الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فى ذكرى وفاة علي عبد الخالق.. لماذا أُطلق عليه مخرج الأعمال الوطنية؟

علي عبد الخالق
علي عبد الخالق

يحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة المخرج علي عبد الخالق، الذي يعتبر من أهم المخرجين المصريين الذين صنعوا أعمال مخلدة فى التاريخ، فقد عمل مع كبار الفنانين حتى أظهر مدى مهارته فى توصيل رؤيته فى العمل، كما لقب بمخرج الأعمال الوطنية.

بداية علي عبد الخالق فى الإخراج 

تخرج علي عبد الخالق من معهد السينما قسم الإخراج 1966، وعمل كمساعد مخرج لفترة حتى جاءت إليه الفرصة وقدم أول فيلم روائى طويل "أغنية فى الممر"، كما عمل فى الأفلام التسجيلة التى حصلت على العديد من الجوائز مثل فيلم السويس مدينتى، وفيلم أنشودة الوداع.

المخرج علي عبد الخالق

أعمال علي عبد الخالق

قدم علي عبد الخالق العديد من الأعمال، التى تركت بصمة داخل نفوس الجماهير، منها: "العار، الكيف، الأبالسة، جرى الوحوش، البيضة والحجر، مسافر بلا طريق، بئر الخيانة، إعدام ميت، بونو بونو، شادر السمك" وغيرهم الكثير.

فيلم العار

وكان قد اختتم مسيرته فى السينما بفيلم "ظاظا" 2006 من بطولة هاني رمزي، فكان علي عبد الخالق من المخرجين المخلصين جدًا لوطنهم، فأراد أكثر من مرة أن يصنع أعمال وطنية، فصنع فيلم يوم الكرامة تمجيدًا لحرب أكتوبر بشكل مختلف ولكن فشل الفيلم، حتى كشف عن سبب الفشل هو أن الجمهور اعتاد على الأفلام العادية معلقا: "اتعود على السندوتشات الجاهزة".

فيلم يوم الكرامة 

كما أراد أن يحصل على الدعم المالى من الدولة لأجل فيلم "حائط البطولات"، ولكنه فشل فى الحصول على هذا الدعم لذلك لم يتم خروج الفيلم للنور.

مسلسلات علي عبد الخالق

لم يقتصر إبداع ومهارة علي عبد الخالق على السينما فقط، بل خصص فترة من حياته فى الأعمال التليفزيونية، والتى أنتج من خلالها العديد من الأعمال مثل: "أحلامنا الحلوة، بعد الضياع، نجمة الجماهير، أولاد عزام" وغيرهم.

مسلسل نجمة الجماهير 

أعمال شارك فى تأليفها

قام علي عبد الخالق بالتأليف والمشاركة فى كتابة سيناريو فى العديد من الأعمال منها: "أربعة فى مهمة رسمية، وضاع حبى هناك، السادة المرتشون".

فيلم أربعة فى مهمة رسمية

وفاة علي عبد الخالق 

أصيب علي عبد الخالق بسرطان الرئة الذى انتشر فى القصبة الهوائية قبل سنة من وفاته، وقد أمر الرئيس عبد الفتاح السيسى بعلاجه على نفقة الدولة، كما أصيب بفيرس كورونا وهو ما أدى إلى تدهور حالته ووفاته فى 2 سبتمبر 2022، وللذكر فقد اعتزل علي عبد الخالق قبل وفاته بسبب سوء الأحوال الإنتاجية من وجهة نظره فى الوسط الفنى، والتى لا تتناسب معه.

علي عبد الخالق 
علي عبد الخالق 
تم نسخ الرابط