الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

احتفالات المولد النبوي في الدول العربية .. المغرب بشراء الملابس وتونس بالعصيدة

احتفالات المولد النبوي
احتفالات المولد النبوي في الدول العربية

يستعد المسلمون من جميع أنحاء العالم للاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف , مع أجواء مليئة بالفرحة في جميع الدول العربية, وتحتفل كل دولة على طريقتها الخاصة, بعض الدول تحتفل بذكرى المولد النبوي مثل احتفالها بيوم العيد, فيقومون بتزيين الشوارع وشراء الملابس الجديدة وإقامة حلقات الذكر والمديح, وغيرها من عادات المولد النبوي المبهجة, وتعد المغرب وفلسطين من أبرزهذه الدول. 

احتفالات المولد النبوي في المغرب

 

احتفالات المولد النبوي في المغرب

 

يرتدون أهل المغرب  ملابس جديدة في المولد النبوي وكأنه عيد, للمولد النبوي طابع مميز للشعب المغربي، يعد من أهم الأعياد لديهم، حيث يقومون  بشراء الملابس الجديدة, من أجل الاحتفال بهذه المناسبة على طريقتهم المبهجة.

احتفالات المولد النبوي في المغرب

قبل يوم المولد النبوي تبدع المحلات التجارية المغربية  في عرض أجمل الملابس، وتحضر ربات البيوت المأكولات والحلوى المخصصة لهذه المناسبة, بالإضافة إلى استعدادات محلات الاكسسوارات والهدايا, أما بالنسبة للشاب المغربي المقبل على الزواج فيقوم بشراء الهدايا للعروس أو الزوجة وكذلك للخطيبه ويذهب ليحتفل معها.

احتفالات المولد النبوي الشريف في تونس

احتفالات المولد النبوي الشريف في تونس

 

أما الاحتفال  في تونس الشقيقة، فيكون الاحتفال فيها بالمولد النبوى الشريف، مختلفًا ومتميزًا لاحتواءه على المشاعر الدينية والطقوس الخاصة المختلفة والفريدة, حيث تشهد مدينة القيروان التونيسية زيارة الكثير من المواطنين من مختلف أنحاء البلاد، باعتبارها أول المدن الإسلامية التي تم تشييدها في بلاد المغرب والتي تعتبر منارة الإسلام هناك.

احتفالات المولد النبوي الشريف في تونس

أما بالنسبة لأجواء الاحتفال، فتنظيم الكثير من حلقات الذكر مع قراءة القرآن الكريم,  والابتهالات و مدح الرسول محمد صل الله عليه وسلم، وانتشار رائحة البخور في جميع البيوت استعدادا من  المدينة لبدء الاحتفالات.

 

وتعد العصيدة من أبرز العادات والتقاليد الشعبية في تونس احتفالا بالمولد النبوي,  وهي عبارة عن طبق عربي يتم تجهيزه من الدقيق والسكر والعسل.

 

احتفالات المولد النبوي في السودان

احتفالات المولد النبوي في السودان

 

في يوم المولد النبوي تجهز الخيام وتضاء الطرق بالأنوار في جميع مدن السودان, كما ترفع الرايات, وتتقدم الفرق الصوفية بتنظيم حلقات الذكر والإنشاد الديني والمديح مع العديد من الدروس الدينية التي تستمر حتى أذان الفجر.

احتفالات المولد في ليبيا

 

يحرص الشعب الليببي على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف,  فتقوم الطرق الصوفية بعمل مسيرات احتفالية خاصة فى طرابلس,  و قراءة القرآن والإنشاد الديني وتوزيع الحلوى.

احتفالات المولد النبوي في الأردن

الأردن

 

يستقبل الشعب الأردني ذكرى المولد النبوي في منازلهم، حيث تغلق الدوائر الرسمية والحكومية أبوابها من أجل الاحتفال بهذه المناسبة.وفي أغلب الأحيان يجتمع الأردنيون في بيت العائلة, ويجهز كل فرد منهم ما لذ وطاب من المأكولات وحلوى المولد النبوي  مثل: المُشبك.

احتفالات المولد النبوي في فلسطين

فلسطين

يحرص الشعب الفلسطيني خلال ذكرى المولد النبوي, على الذكر وتلاوة القرآن وزيارة المساجد وتبادل الزيارات.تقوم الأهالي بتحضير أشهى أنواع الحلوى مثل النمورة والكنافة.

 

 

تم نسخ الرابط