الإثنين 16 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الحنين إلى الماضي!

كتير قوي بياخدنا الحنين للماضي ونسرح معاه في دنيا تانية.. بدون أسباب أو مبرر قوي يجعلنا نعيش فيه ونترك كل الحاضر والمستقبل.. ليه طب حد يقولنا.. هو إيه الشعور بالسعادة اللي بيخطفنا ويخلينا نسرح مع صوت الست في غنوة عايشة في كل جوارحنا قد تكون مرتبطة بذكرى في أعماق القلوب.. وقد يكون مجرد سماع الست وهي تشدو: وهات لي قلب لا داب ولا حب.. يخليك تبتسم وتغيب عن الوعي لوعي آخر وعالم لم يعد موجودًا إلا في خيالك أنت وحدك.
هل نحِّنُ إلى الماضي لأنه كان أجمل وحياتنا فيه كانت حلوة.. مش شرط أن الماضي يكون أحلى.. قد يكون أصعب وأصعب وكل ذكرياتك فيه مؤلمة حزينة، ولكنه كان ماضي بسيط لا توجد فيه أشياء كثيرة ليس لها معنى.. ولكن لها وجود.. اتغيرنا نعم.. كبرنا.. نعم.. تخطينا الكثير والكثير وحققنا أكثر ولكن الماضي سيظل معنا يرسم في قلوبنا ابتسامة زمن فات ولن يعود أبدًا.
لا علاقة للماضي بالحب وقصصه الفاشلة التي تكسر القلوب.. أو الناجحة التي تنتهي نهايات مثالية.. للماضي علاقة وثيقة بما يدور في عقلك وفي قلبك ووجدانك.. المادة الخام التي تشكلت منها وأصبحت انت الان.. علاقتك بالماضي ليست ذكريات وحواديت.. علاقتك بالماضي هي علاقتك بنفسك على مر السنين.
علاقتك بالمستقبل ومن تكون وما ستكون عليه.. من ليس له ماضٍ ليس له مستقبل أو حاضر.. أحيانًا كثيرة أرفض هذا الواقع.. أحن للبساطة والضحكة اللي من القلب طالعة.. نمشي مشوار حياة تكتسب علاقات وأصدقاء ويخرج من دايرتنا ناس كتير، ليس لأنهم سيئين أبدًا لكن لأن أدوارهم في حياتك انتهت، وهكذا تدور بنا الحياة.
نظرة بسيطة وإحساس أبسط.. فقدنا كتير بإرادتنا وضاع منا الكثير عن غير إرادتنا.. ولكننا في النهاية بشر.. قلب ينبض وعقل يفكر.. ولكني أقول دائما إذا كانت السعادة في لحظة نتذكر فيها الماضي فلنذهب إليها وتخطف منها لحظات السعادة.. فنتذكر الجري واللعب والضحك والحب.. نتذكر أنفسنا في يوم من الأيام.
تلك هي الحياة.. حنين للماضي.

تم نسخ الرابط