الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فوائد الذكاء الاصطناعي في النقل العام .. أبرزها تقليل حوادث المرور

فوائد الذكاء الاصطناعي
فوائد الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من الفوائد التي تأتي مع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي أهمها القدرة على اتخاذ القرارات من خلال الاستفادة من البيانات السابقة ومن ضمن فوائد الذكاء الاصطناعي في وسائل النقل تقليل حوادث المرور التي يتعرض لها سائقي الشاحنات ليلاً من خلال إدخال المركبات الذكية بدون طيار وذلك وفقا لموقع 
"Aeo logic Technology"

فوائد الذكاء الاصطناعي في النقل

فوائد الذكاء الاصطناعي في النقل


ومن ضمن الفوائد العديدة للذكاء الاصطناعي في مجال النقل أنه يسمح للسائقين بالنوم دون التسبب في حوادث كبيرة كما تتنبأ العديد من الشاحنات المزودة بالذكاء الاصطناعي بحركة المرور وصلاحية السيارة.

وتكتشف تقنيات الذكاء الاصطناعي النوبات القلبية وتنبه الأطباء تلقائيًا من خلال مراقبة السيارات المحيطة باستخدام أجهزة الاستشعار الذكية الخاصة بها.

 

أبرز مشكلات الذكاء الاصطناعي في مجال النقل

نقص المعرفة بمجالات الذكاء الاصطناعي

 

فوائد الذكاء الاصطناعي في النقل

إن أبرز مشكلات الذكاء الاصطناعي لدى بعض الأشخاص أنه لا يمكن استبدال التقاليد المتعارف عليها على الفور لأن تلك العملية  تستغرق كثير من الوقت للتكيف مع التكنولوجيا الجديدة كما أن تلك التكنولوجيا تحتاج إلى تعلم بعض المهارات الخاصة بهندسة البرمجيات وعلم البيانات.

الذكاء الاصطناعي يتطلب الدعم البشري, على الرغم من قدرته على القيام بالمهام إلا أن الذكاء الاصطناعي ليس نظامًا مستقلاً تمامًا ويحتاج إلى الدعم البشري والإشراف لضمان التشغيل الفعال.


مخاوف أمنية

 

غالبًا ما تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي لإدارة كميات هائلة من البيانات التي قد تحتوي على معلومات حساسة وإذا لم تستثمر الشركات في حلول أمنية عالية الجودة فقد يصبح ذلك مشكلة كبيرة فوقوع خطأ أمني واحد قد يكون له تداعيات خطيرة على المنظمات.

فوائد الذكاء الاصطناعي 

 


مستقبل الذكاء الاصطناعي والنقل

 

سيارات أكثر ذكاءً

 

تشير تقديرات مجلة Ward's Auto المتخصصة في تجارة السيارات إلى أن هناك بالفعل أكثر من 1.2 مليار سيارة على الطريق ومن المتوقع أن يتجاوز العدد 2 مليار سيارة بحلول عام 2035 ولكن في قطاع النقل في المستقبل سوف تجعل التكنولوجيات الجديدة القيادة أكثر أماناً بفضل بعض المميزات مثل مراقبة النقاط العمياء ونظام تثبيت السرعة التكيفي وتقنية الحفاظ على المسار وتجنب الاصطدام وكاميرات الرؤية الخلفية.

تم نسخ الرابط