الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى وفاة تحية كاريوكا.. تعرف على دورها السياسي وخلافها مع صباح

تحية كاريوكا
تحية كاريوكا

رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة تحية كاريوكا في مثل هذا اليوم فى 1999، عن عمر ينهاز الـ84 سنة بعد تعرضها لجلطة رئوية حادة، لتترك لنا بصماتها الفنية فى قلوب كل من أحبها، فقد تميزت بطيبة قلبها وأعمالها الإنسانية، وإبدعاتها الفنية.

بدايتها الفنية

 

بدأت تحية كاريوكا حياتها الفنية منذ الصغر، حيث مارست الرقص الشرقى وهى صغيرة بعد أن اكتشفتها الراقصة محاسن محمد، وانضمت تحية بعدها إلى فرقة بديعة مصابني، لتتجه من بعدها إلى السينما والمسرح.

بدأت شهرتها الأساسية بعد تقديمها لرقصة الكاريوكا العالمية، التي لازمت أسمها والتى قدمتها في إحدى عروض بديعة مصابنى فى 1940، خلقت من فنها مدرسة بقواعد جديد للرقص الشرقي، فجعلت الجميع يحترم الرقص الشرقي، ويشيد بمدرستها وبصمتها في ذلك المجال.

تحية كاريوكا 

ولم تستمر كاريوكا، في الرقص لأنها أرادت أن تتفرغ للتمثيل، بعد أن قامت بالعديد من الأعمال من بطولتها، منها "شباب أمرأة، حب حتى العبادة، حماتى قنبلة ذرية، خلي بالك من زوزو، لعبة الست"، وغيرها من الأفلام.

تحية كاريوكا فى المسرح

شاركت تحية كاريوكا في العديد من الأعمال المسرحية منها "كل الرجالة كدا، روبابيكيا، ياسين ولدي، لوكاندة شهر العسل" وغيرها، كما أسست فرقتها المسرحية الخاصة مع الفنان فايز حلاوة.

تحية كاريوكا 

دور تحية كاريوكا السياسي

 

اتُهمت تحية كاريوكا في أكثر من مرة في قضايا سياسية، حيث ساعدت أنور السادات في الهروب من الإنجليز، كما سبق وتم القبض عليها بتهمة توزيع المنشورات ومساعدة زوجها، الذي كان من الضباط الأحرار في قلب نظام الحكم، كما كانت تساعد الفدائيين وتنقل لهم الأسلحة فى سيارتها، وعملت ضمن الممرضين المتطوعين في مستشفى قصر العينى في أثناء حرب أكتوبر، كما كرمها الرئيس أنور السادات وأثنى عليها.

تحية كاريوكا 

عدد زيجات تحية كاريوكا

يقال أنها تزوجت أكثر من 14 مرة، لكنها تشتهر بالفعل بكسرها رقم قياسي في عدد الزيجات، والتى كان من ضمنها دنجوان السينما رشدى أباظة، كما أنه كان بينها وبين الفنانة صباح خلافا شديدا، حيث علمت تحية كاريوكا بعلاقة زوجها وحبيبها حسن حسني والفنانة الشابة صباح وقتها، لينشأ خلاف كبير بينهما، وحاولت تحية كاريوكا الانتحار لكن تم إنقاذها على آخر لحظة ثم أنفصلت عن حبيبها، لتعيش فى صدمة امتنعت على إثرها من الزواج لمدة 3 سنوات.

تحية كاريوكا ورشدى أباظة
تم نسخ الرابط