الجمعة 20 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

5 أمور لا تنسى أن تفعلها خلال الأشهر الحُرم.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فضل الله سبحانه وتعالى الأشهر الحُرم عن غيرها من شهور العام، كما جعل الله لعباده في هذه الأشهر الحرم نفحات تأتينا نفحة بعد نفحة من الله.

أفضل الأعمال خلال الأشهر الحُرم

لقد حثنا النبي صلَى اللَّه عليه وسلم، على اغتنام هذه النفحات فى موسم الطاعات حيث قال عليه الصلاة والسلام: "افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة اللَّه، فإن للَّه نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده، وسلوا اللَّه أن يستر عوراتكم، وأن يؤمن روعاتكم". أخرجه الطبرانى.

كما أن الله تعالى جعل الطاعات والعمل الصالح خلال الأشهر الحُرم أفضل ثوابًا وأعظم أجرًا، وأيضًا جعل الظلم فيها أشد إثمًا وأعظم وزرًا عما سواها من الشهور، وذلك بسبب شرف الزمان الذي حرمه اللَّه، فقال الله تعالى: "فلا تَظلِمُوا فِيهِن أنفُسكُم".

و نشر مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، عبر موقع التواصل "فيسبوك"، قائلاً: "ما ينبغي على المسلم عمله من الطاعات خلال الأشهر الحُرم"، وأشار إلى أن الله عز وجل ميز الأشهر الحرم بالفضائل والبركات، ويجب على المسلم أن يغتنم هذه الأشهر في الأعمال الصالحة، التي جاءت كالتالي:

-يجب استثمار الوقت في الإكثار من الطاعات والاجتهاد فيها والمواظبة عليها.

- يجب على المسلم أن يغتنمَ العبادة خلال هذه الأشهر الحُرم التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، صيام عرفة، صيام يوم عاشوراء.

- الإكثار من الصدقات.

- الإكثار من الصيام.

- صلة الرحم.

تم نسخ الرابط