الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

العادات السيئة عند الأطفال وطرق علاجها .. أبرزها تنظيف الأنف وقضم الأصابع

العادات السيئة عند
العادات السيئة عند الأطفال

 يتخلص الأطفال من العادات السيئة عندما يكبرون ويفهمون عواقب أفعالهم,  ومع ذلك قد تحتاج بعض العادات السيئة عند الأطفال إلى المراقبة لأنها قد تشير إلى مشكلة أساسية، مثل القلق أو عدم الأمان أو التوتر أو الإحباطو أو حتى مص الأصابع, ومن ثم ركزي على أسباب العادات السيئة بدلاً من العادة نفسها لمساعدة طفلك على التغلب عليها.

العادات السيئة عند الأطفال

العادات السيئة عند الأطفال

مص الإبهام

تبدأ عادة مص الإبهام بعد وقت قصير من ولادة الطفل وتستمر حتى عمر سنتين إلى أربع سنوات. في حين أن العديد من الأطفال يتوقفون عن مص أصابعهم بشكل طبيعي في عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، فقد يحتاج آخرون إلى التدخل.

قضم الأصابع عند الأطفال

السبب الرئيسي لمص الإبهام هو منعكس المص الطبيعي لدى الأطفال والذي يجعلهم يحتفظون بإبهامهم أو أصابعهم في الفم, في البداية، مص الإبهام يشعرهم بالأمان، وبعد ذلك يصبح عادة لدى بعض الأطفال. يحاولون القيام بذلك كلما احتاجوا إلى التهدئة أو أثناء النوم.

 

أضرار مص الأصابع

 

 على الرغم من أن مص الإبهام قد لا يكون مصدر قلق حتى ترى أسنان الطفل الدائمة تتشكل، إلا أنه إذا استمر الطفل في هذه العادة، فقد يؤثر ذلك على اصطفاف الأسنان ويؤدي إلى مشاكل أسنان أخرى. ينبغي تثبيط الممارسات غير الصحية مثل مص الإبهام قبل أن تسبب ضررًا دائمًا.

مص الأصابع عند الأطفال

علاج مص الأصابع عند الأطفال

 

إذا كان طفلك في سن مفهومة، فحاول أن تشرح سبب سوء هذه العادة وقدم له المكافآت كلما توقف عن فعلها,إذا كانت هذه العادة رد فعل لنوع ما من التوتر، فحاول التعرف عليه وتوفير الراحة للطفل بطرق أخرى,إذا كان طفلك يفعل ذلك دون وعي، فذكّره بلطف واطلب منه التوقف عن هذه العادة.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن مص الإبهام كان أكثر احتمالا عند الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة مقارنة بالأطفال الذين يرضعون طبيعيا.

قضم الأصابع

العادات السيئة عند الأطفال

قضم الأظافر عند الأطفال

 

ليس الأطفال فقط، ولكن البالغين أيضًا لديهم عادة قضم أظافرهم عندما يشعرون بالتوتر, إذا لم يتم تصحيح عادة قضم الأظافر لدى الأطفال في الوقت المناسب، فإنها ستستمر حتى سن البلوغ وتصبح عادة مستمرة.

وفقًا لمؤسسة Nemours ومقرها الولايات المتحدة، فإن ما يقدر بنحو 30-60% من الأطفال والمراهقين يقضمون ظفرًا واحدًا أو أكثر, على الرغم من أن السبب أو السبب الحقيقي لقضم الأظافر غير معروف، إلا أن الكثيرين يعتقدون أنه ناتج عن التوتر والقلق.

 

علاج قضم الأظافر

 

إذا كنت توافق على أن طفلك يقوم بقضم أظافره بسبب التوتر أو بعض التوتر، فحاول معالجة السبب,إذا لم يكن ذلك بسبب التوتر، فحاول أن تبقي يدي الطفل مشغولة, وضع القليل من طلاء الأظافر أو إشراكهم في بعض الأعمال اليدوية، مثل العجينة والأشغال الورقية,بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، حاول أن تشرح لهم سبب عدم قضم أظافرهم، واطلب منهم محاولة التوقف عن ذلك.عندما يحاولون التوقف عن هذه العادة، امدحهم وحاول مكافأتهم.

قضم الشفاه عند الأطفال

قضم الشفاه عند الأطفال

 

إذا كنت تجد في كثير من الأحيان أن شفة طفلك السفلية متشققة أو جافة، فقد يكون ذلك بسبب عادة قضم الشفاه.

الأسباب الرئيسية لهذه العادة هي جفاف الشفاه أو القلق أو اختلال الأسنان, عندما تكون الشفاه جافة، يميل الأطفال إلى لعق الشفاه أو مصها لترطيبها,أيضًا، عندما يكونون جددًا في أي بيئة أو يشعرون بالتوتر، فإنهم يميلون إلى مص أو لعق شفاههم دون وعي, في بعض الحالات، إذا برزت الأسنان العلوية فوق الأسنان السفلية، فقد يؤدي ذلك إلى عض الشفاه أو مصها, هذه مشكلة في الأسنان لذا يجب استشارة طبيب الأسنان.

 

أضرار قضم الشفاه

 

قد يؤدي مص الشفاه أو عضها المستمر إلى احمرار الشفاه والجلد حول الفم وتورمها وتهيجها. وقد يسبب أيضًا الألم والانزعاج ويؤدي إلى تلف أنسجة الشفاه في بعض الحالات.علاج قضم الشفاه عند الأطفالبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، استخدمي مرطب الشفاه أو الفازلين لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة, إذا كانوا تحت الضغط ويعضون شفاههم، حاول تهدئتهم وصرف انتباههم.شجعهم على شرب المزيد من الماء لمنع جفاف الشفاه, أعطهم الحلوى الخالية من السكر لصرفهم عن عادة مص الشفاه.

 

عادة تنظيف الأنف عند الأطفال

 

من العادات الشائعة لدى الأطفال في جميع الفئات العمرية هي نتف الأنف, قد تتطور هذه العادة لدى الأطفال بسبب تراكم المخاط أو بسبب الملل.إلى جانب الوصمة الاجتماعية المرتبطة بعبث الأنف، قد تؤدي هذه العادة أيضًا إلى نزيف في الأنف أو إدخال البكتيريا والفيروسات إلى الأنف.

 

علاج تنظيف الأنف عند الأطفال 

 

بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، أخبرهم بلطف أن نتف الأنف لا يبدو جيدًا في الأماكن العامة, شجعهم على استخدام المناديل.في كل مرة تراهم يمسحون أنوفهم، اطلب منهم أن يغسلوا أيديهم. وهذا الإزعاج الناتج عن غسل اليدين سيكون رادعا.بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، ارتدي القفازات أو قفازات اليد لمنعهم من ملامسة أنوفهم.قص أظافرهم لمنع النزيف والعدوى داخل الأنف.إذا وجدت أن أنفهم جافًا، ضع قطرة ملحية أو مرطبًا أو هلامًا أنفيًا في الأنف لإبقائه رطبًا.حاول أن تجعلهم مشغولين بممارسة الفنون والحرف اليدوية باستخدام أيديهم.

 

تم نسخ الرابط