الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصحة الفلسطينية: خروج أكثر من 60% من مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة

مستشفيات قطاع غزة
مستشفيات قطاع غزة

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، خروج أكثر من 60% من مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة؛ نظرًا لنقص الوقود والقصف الإسرائيلي المتواصل على المنظومة الصحية وعربات الإسعاف منذ بدء العدوان الإسرائيلي في يوم 7 أكتوبر الماضي.

 

مستشفيات قطاع غزة 

 

التوقف عن الخدمة الطبية 

وأشارت «الكيلة»، إلى أن حوالي 16 مستشفى من إجمالي 35 مستشفي توقفت عن العمل تمامًا، بالإضافة إلى توقف 51 مركز طبي من أصل 72 مركز في قطاع غزة عن تقديم خدماته الصحية؛ وذلك وفقًا لما أفادته «سي إن إن».

 

استهداف سيارات الإسعاف

وأكد مدير الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف سيارات الإسعاف التي تقل الجرحى، معلنًا أن المنظومة الصحية في القطاع انهارت بشكل تام جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

 

عربات الإسعاف المصرية

وفي السياق ذاته، طالبت وزارة الصحة الفلسطينية، يوم الأحد الماضي، بدخول عربات الإسعاف المصرية إلى مستشفيات قطاع غزة؛ لنقل المصابين إلى المستشفيات المصرية حتى لا يتم استهدافهم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

مستشفيات قطاع غزة 

 

توفير ممر آمن للمصابين

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة: «نطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوفير ممر آمن ومرافقة المصابين لضمان وصولهم إلى معبر رفح»، موضحًا أن العدوان الإسرائيلي يستهدف سيارات المصابين الفلسطينيين التي تتجه إلى جنوب قطاع غزة.

 

تعمد قصف المصابين بغزة

وقال «القدرة»: «بسبب تعمد قصف قوات الاحتلال على السيارات فلا نستطيع تحريك أي من المصابين لجنوب القطاع لتوصليهم معبر رفح البري لتلقي علاجهم في مستشفيات مصر، حيث أن تحريك هؤلاء الجرحى يعتبر قتلهم كما حدث في قافلة يوم الجمعة».


نفاد الوقود بمستشفيات غزة

وناشد أشرف القدرة، جميع الأطراف المتعلقة بالمساعدات الإنسانية والمستلزمات الطبية، بضرورة تدفق المعونات المحملة بالوقود والوفود الطبية بشكل عاجل إلى مستشفيات قطاع غزة، التي أصبحت عاجزة عن تقديم الخدمات الصحية بأكمل وجه، جراء القصف المتواصل من قبل العدوان الإسرائيلي ونفاد الوقود.

 

تم نسخ الرابط