الأربعاء 21 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

للمرة الثانية.. أهالي غزة يستخدمون زيت الطعام بدلًا من الوقود لتشغيل سياراتهم

أهالي قطاع غزة
أهالي قطاع غزة

أفادت قناة «اكسترا نيوز»، بأن أهالي قطاع غزة يستخدمون زيت الطعام بدلًا من الوقود لتشغيل السيارات، حيث يعيش عدد كبير منهم داخلها، جراء الحصار الخانق التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ونفاد الوقود من القطاع تمامًا.

 

أهالي قطاع غزة 

 

استخدام زيت الطعام

والجدير بالذكر، أن هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها مواطني قطاع غزة، إلى استخدام زيت الطعام، كوسيلة للتغلب على حصار العدوان الإسرائيلي، بل فعلوها مسبقًا منذ 10 أعوام تقريبًا، في ظل ظروف مماثلة للوضع الراهن.

 

إجراء العمليات دون تخدير

وفي سياق متصل، كانت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء الماضي، قد أعلنت إجراء العمليات الجراحية للجرحى من أهالي قطاع غزة دون تخدير، بما فيها عمليات بتر الأطراف، وذلك لعدم توافر العديد من المستلزمات الطبية ونفاد الوقود بمستشفيات القطاع، إثر مواصلة القصف الإسرائيلي على مستشفيات غزة.

 

توقف 60% من المستشفيات

وأوضحت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، أنه تم خروج أكثر من 60% من مستشفيات قطاع غزة عن الخدمة؛ نظرًا لنقص الوقود والقصف الإسرائيلي المتواصل على المنظومة الصحية وعربات الإسعاف منذ بدء العدوان الإسرائيلي في يوم 7 أكتوبر الماضي.

 

التوقف عن الخدمة

وأشارت «الكيلة»، إلى أن حوالي 16 مستشفى من إجمالي 35 مستشفي توقفت عن العمل تمامًا، بالإضافة إلى توقف 51 مركز طبي من أصل 72 مركز في قطاع غزة عن تقديم خدماته الصحية؛ وذلك وفقًا لما أفادته «سي إن إن».
 

تم نسخ الرابط