الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرز مشاكل المراهقين وطرق التغلب عليها ..احترم خصوصية ابنك

مشاكل المراهقين
مشاكل المراهقين

غالبًا ما تظهر مشاكل المراهقين على شكل غضب, ومن ثم، عليك أن تعرف المزيد عن إدارة الغضب لدى المراهقين لمساعدتهم على التعامل مع مشاعرهم, لذلك نرصد لكم من خلال التقرير المشاكل التي تواجه المراهقين وطرق علاجها, وفقًا لموقع momjunction.

مشاكل المراهقين

مشاكل فترة المراهقة

 

 وفقًا للورين أليرهاند، أخصائية علم النفس السريري في معهد تشايلد مايند، فإن الغضب جزء مهم من حياتنا العاطفية ولا ينبغي أن يؤخذ على أنه أمر سيئ, ومع ذلك، إذا أظهر طفلك تقلبات مزاجية حادة أو غضبًا شديدًا دون سبب واضح، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة صحية عقلية كامنة.

تقول ألرهاند, يجب على الآباء العمل على مساعدة أطفالهم على توجيه غضبهم إلى نشاط إنتاجي والتعبير عنه بطريقة أقل ضررًا.

مشاكل فترة المراهقة

علامات فترة المراهقة

 

تتميز فترة المراهقة بتغيرات جسدية وهرمونية وعاطفية مختلفة, التغيرات الهرمونية خلال فترة المراهقة يمكن أن تغذي التقلبات المزاجية التي يعاني منها معظم المراهقين. علاوة على ذلك، فإن قشرة الفص الجبهي للدماغ، المسؤولة عن التحكم في النبضات، لا تزال في طور النمو ولا تتطور بشكل كامل إلا في سن 25 إلى 26 عامًا.ومن ثم، فإن سلوك طفلك المراهق وعدم قدرته على التحكم في عواطفه جنبًا إلى جنب مع التغيرات الهرمونية يمكن أن يتسبب في تصرفاته بغضب وإحباط في مواقف معينة.

علاوة على ذلك، قد تساهم عوامل أخرى أيضًا في زيادة مشاكل المراهقين و إثارة غضبهم  وتشمل:-الشعور بسوء الفهم بسبب قلة التواصل, قلق

-مشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب

تعاطي المخدرات

-اضطراب السلوك أو السلوك المعادي للمجتمع

-التعرض للتنمر أو التنمر في المدرسة

-جوع

-ضغط

ومن الجدير بالذكر أن نسبة من المراهقين (3.6% للأعمار 10-14 و4.6% للأعمار 15-19) يعانون من اضطرابات القلق، في حين أن آخرين (1.1% للأعمار 10-14 و2.8% للأعمار 15-19) يعانون من اضطرابات القلق. الاكتئاب، بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية حول الصحة النفسية للمراهقين.

 

يمكن أن يظهر الغضب في سن المراهقة بأشكال مختلفة, فيما يلي بعض العلامات التحذيرية للغضب التي يجب عليك الانتباه إليها عند المراهق.

-الانغماس في القيل والقال الخبيثة

-العدوان اللفظي مع لغة بذيئة

-العنف الجسدي

-الإدمان أو تعاطي المخدرات

-الكلام الجارح

- الانغماس في سلوكيات محفوفة بالمخاطر، مثل التنمر

-العزل الاجتماعي

عندما يخرج الغضب عن السيطرة، فإنه يمكن أن يظهر أيضًا على شكل:ضربات قلب سريعة, زيادة ضغط الدم, آلام في المعدة أو صداع, دوخة, شد عضلي".

 

 

تقنيات إدارة الغضب ونصائح للمراهقين

فيما يلي بعض الطرق البسيطة والفعالة التي يمكنك من خلالها مساعدة ابنك المراهق على التعامل مع مشكلات الغضب:

لا تفرض السيطرة على المراهق: إن السيطرة على المراهق الغاضب مثل الطفل الصغير يمكن أن يجعله يشعر بأنه لا يتم الاستماع إليه أو عدم الاهتمام به. دعهم يعبرون عن آرائهم وقراراتهم دون خوف, ومع ذلك، تأكد من أنهم يفهمون الحدود والقواعد.

تحدث بطريقة ناضجة: إذا تحدثت مع ابنك المراهق أو ابنتك بنبرة موثوقة، فقد يؤدي ذلك إلى جعلهم أكثر مقاومة, ومع ذلك، فإن التحدث إلى المراهقين بطريقة ناضجة، خاصة أثناء شرح القواعد والحدود، يمكن أن يجعلهم يستجيبون ويتصرفون بشكل ناضج مثل البالغين.

احترم خصوصية ابنك المراهق: الخصوصية أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمراهقين. امنحهم المساحة التي يحتاجونها من خلال عدم دس أنفك في شؤونهم, قد يساعدهم هذا على الشعور بالأمان عند التحدث إليك بشأن الأشياء التي تزعجهم. 

من ناحية أخرى، فإن انتهاك خصوصيتهم يمكن أن يجعلهم أكثر سرية ويجعلهم يفقدون ثقتهم بك.

الاعتراف بمشاعرهم وعواطفهم: من الضروري إجراء محادثات محفزة وفهم ما يمر به طفلك, فهم مشاكلهم ومشاعرهم الغامرة وساعدهم على التغلب عليها بدلاً من التقليل منها ورفضها باعتبارها سلوكًا نموذجيًا للمراهقين.

لا تبالغ في انتقادهم: النقد الصحي ضروري لإعلامهم بأخطائهم. ومع ذلك، فإن الإفراط في النقد والإدارة التفصيلية يمكن أن يجعلهم يشككون في قيمتهم ويثورون أكثر. 

 

تم نسخ الرابط