الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأونروا: نحتاج إلى فتح معبر كرم أبو سالم لاستيعاب احتياجات غزة

قطاع غزة
قطاع غزة

أعلن الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الأربعاء، الوصول إلى شمال قطاع غزة، حيث أن الوضع أسوأ من المتوقع، قائلًا: «نحن بحاجة إلى فتح معبر كرم أبو سالم وغيره من المعابر الأخرى لنتجنب الكوارث».

 

وكالة الأونروا
وكالة الأونروا

 

تكدس المساعدات الإنسانية

وأكدت وكالة الأونروا، أن الوقود لا يقل أهمية عن المستلزمات الطبية والأدوية، موضحة أن النظام المدني على وشك الانهيار، والمساعدات الإنسانية والإغاثية تتكدس على الجانب المصري من معبر رفح، حيث أن المعبر طاقته الاستيعابية لا تتجاوز 130 شاحنة.

مرضى مستشفى الإندونيسي

وفي سياق متصل، قال المدير العام لوزارة الصحة الفلسطينية، في تصريحات له، إن قطاع غزة يشمل 600 فلسطينيًا بحاجة إلى غسل الكلى 3 مرات أسبوعيًا لكنهم لا يتمكنوا من تلقى العلاج، موضحًا أنهم يبذلون جهودًا كبيرة؛ لإعادة تشغيل مركز غسل الكلى في مستشفى الإندونيسي.

تشغيل مركز غسل الكلى

وأكد المدير العام للصحة الفلسطينية، أن جهود الأطباء أدت إلى التمكن من إعادة مركز غسل الكلى للعمل بداية من اليوم في مستشفى الإندونيسي، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول الوقود إلى مستشفيات قطاع غزة، وفي مقدمتها مستشفيات الشفاء وكمال عدوان والأهلي، بالإضافة إلى أنها دمرت عدة أجهزة طبية.

مسؤولية موت المرضى

وأضاف المدير، أنه يحمل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية موت المرضى من الشعب الفلسطيني في مستشفيي كمال عدوان والعودة، مطالبًا قوات الاحتلال بالسماح بدخول الوقود إلى مستشفيات قطاع غزة، موضحًا أن المستشفيات الميدانية القادمة إلى غزة لم تدخل الخدمة بعد، بالرغم من الحاجة الماسة لها، بالإضافة إلى أن عدم توافر مواد النظافة والمياه يزيد من خطر تفشي الأمراض والأوبئة.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط