الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قناة السويس تتابع تأثير التوترات في البحر الأحمر على حركة الملاحة

قناة السويس
قناة السويس

أكد رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، اليوم الأحد، في تصريحات له، أن حركة الملاحة في قناة السويس منتظمة، مضيفًا أنهم يتابعون بدقة تداعيات التوترات الراهنة في منطقة البحر الأحمر وتأثيرها على حركة الملاحة.

 

قناة السويس 

 

قناة السويس الطريق الأسرع

وقال أسامة ربيع، في تصريحاته، إن قناة السويس سوف تظل الطريق الأقصر والأسرع للرحلات البحرية، مشيرًا إلى أن معدلات الوفر للرحلات المتجهة من خلالها بين أسيا وأوروبا، تترواح من 9 أيام إلى أسبوعين.

عبور 2128 سفينة عبر القناة

وأشار «ربيع»، إلى أن حوالي 55 سفينة فقط تحولت للعبور من طريق رأس الرجاء الصالح منذ يوم 19 نوفمبر الماضي، موضحًا أن هذه النسبة تعتبر ضئيلة مقارنة بعبور نحو 2128 عبر قناة السويس خلال تلك الفترة.

تغير مسار السفن

وفي سياق متصل، أعلن مصدر ملاحي يمني، يوم الخميس الماضي، في تصريحات له، إجبار جماعة أنصار الله الحوثيين، سفينة حاويات كانت متجهة نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة على تغيير مسارها، موضحًا أن السفينة المحتجزة في طريقها إلى موانئ اليمن.

 

قناة السويس 


إطلاق صاروخ وإسقاط طائرة

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، يوم الخميس الماضي، في تصريحات له لـ"ABC"، إنه تم إطلاق صاروخ من منطقة تحت سيطرة جماعة الحوثيين، أخطأ سفينة في مضيق باب المندب.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الخميس، إسقاط طائرة مسيرة انطلقت من اليمن، موضحة أن المسيرة حاولت استهداف ناقلة ترفع علم جزر مارشال في البحر الأحمر.

منع مرور السفن الإسرائيلية

ويجدر الإشارة، إلى أن الناطق باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، في وقت سابق، قد حذر السفن والشركات العالمية من التعامل مع موانئ الاحتلال الإسرائيلي، معلنًا منع مرور السفن المتجهة للاحتلال الإسرائيلي، وذلك إذا لم تدخل الأغذية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة.

وقال يحيى سريع، في بيانه: «أي سفن تتجه إلى الاحتلال الإسرائيلي ستكون هدفًا مشروعًا».

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط