الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

استطلاع رأي أمريكي: ٩٦٪ من السعوديين يرفضون إقامة علاقات عربية مع إسرائيل

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الجمعة، استطلاع للرأي أجراه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى على 1000 مواطن سعودي، يوضح أن حوالي 96% من الشعب السعودي يعتقدون أنه يجب على دول المجتمع العربي قطع جميع علاقاته مع الاحتلال الإسرائيلي، في إطار الاحتجاج على الحرب الإسرائيلية الغاشمة في قطاع غزة.

ويشكل ذلك تحديًا كبيرًا لمساعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسعودية؛ والتي تهدف إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي.

قوات الاحتلال الإسرائيلي 

مواقف السعوديين تجاه "حماس"

وأشار استطلاع الرأي إلى أن 40% من المواطنين السعوديين أعربوا عن مواقفهم الإيجابية تجاه حركة حماس، بينما قال 16% منهم إنه ينبغي على حركة حماس أن تتوقف عن دعوتها إلى تدمير قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى ضرورة القبول بإنشاء دولتين إسرائيلية وفلسطينية جنبًا إلى جنب عن طريق مشاركة الأراضي الفلسطينية بين الطرفين.

الجدير بالذكر، أن حكومة المملكة العربية السعودية تؤيد قرار حل الدولتين بشكل علني.


مدى الاهتمام بالقضية الفلسطينية

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن قبل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أكدوا المحللون السياسيون الأمريكيون وبعض المسؤولين السعوديين، أن الشباب السعوديين يميلون إلى الاهتمام بـ القضية الفلسطينية وبأوضاع الشعب الفلسطيني، بشكل أقل من الأجيال السابقة.

وكان من المرجح، أن ينتج عن هذا الأمر، تقبل فكرة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة، أنه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، انتشر الدعم الصريح للقضية الفلسطينية وأهالي القطاع، كما بثت كراهية الاحتلال الإسرائيلي على نطاق واسع بين السعوديين بمختلف الفئات العمرية.

حركة حماس 

حقيقة الاحتلال الإسرائيلي

ووجد استطلاع الرأي لمعهد واشنطن، أن حوالي 95% من المواطنين بالسعودية، لا يعتقدون أن حركة حماس قتلت مدنيين خلال هجماتها، حيث من المزعوم أنها قتلت نحو 1200 إسرائيليًا في الجنوب، بالإضافة إلى أن 87% منهم يرون أن العدوان الإسرائيلي أظهر ضعف إسرائيل وانقسامها داخليًا؛ ما يؤدي إلى إمكانية هزيمتها.

 وأعرب 5% فقط من السعوديين عن احترامهم ليهود العالم وضرورة تحسين العلاقات معهم.

تبني الحلول السياسية

وأضاف استطلاع واشنطن، أن غالبية السعوديين يؤيدون تبني الحلول السياسية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني الراهن بدلًا من استخدام النهج العسكري، موضحًا أن ثلاثة أرباع المشاركين يتوافقون مع فكرة بذل الجهود الدبلوماسية العربية؛ التي تسعى لتحقيق السلام بين الطرفين.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط