الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأزهر يعلن تأييده لموقف دولة جنوب أفريقيا في "العدل الدولية"

الأزهر الشريف
الأزهر الشريف

أعرب الأزهر الشريف، اليوم الخميس، عن تأييده بشكل كامل لموقف حكومة جنوب أفريقيا، بشأن تقديم الدعاوي القضائية التي تطالب بمعاقبة قوات الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الحرب المرتكبة بحق المدنيين من الشعب الفلسطيني، بما فيهم الأطفال الأبرياء والنساء وكبار السن، بالإضافة إلى المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي فوريًا على قطاع غزة، لأنه وصل إلى جرائم الإبادة الجماعية.

 

الأزهر الشريف 

تأييد موقف جنوب أفريقيا

وأكد الأزهر، أن موقف جنوب أفريقيا يعبر عن إرادة العالم الحر والضمير الإنساني الذي يرفض مشاهد الدمار والقتل والمذابح والمجازر وسفك دماء الأبرياء، التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل على مرأى ومسمع المجتمعات كافة، معربة عن شكرها للجنة القانونية الموفدة إلى محكمة العدل الدولية برئاسة وزير العدل بجنوب أفريقيا رونالد لامولا.

هجمات الاحتلال على القطاع الصحي

وفي سياق متصل، قال ممثل جنوب أفريقيا، تمبيكا نجكوكايتوبي، أمام محكمة العدل الدولية، أمس الأربعاء، إن كميات المياه في قطاع غزة غير كافية، حيث حذرت الصحة العالمية من انتشار الأمراض والأوبئة والجوع والتي تفتك بقطاع غزة.

وأضاف ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، أن الهجمة العسكرية الإسرائيلية على القطاع الصحي في غزة جعلت الحياة فيه مستحيلة، حيث أن المصابين في قطاع غزة محرومون من الرعاية الصحية اللازمة لإنقاذ حياتهم.

قطاع غزة 

أسلحة دمار شامل

وأكد نجكوكايتوبي، أن إسرائيل استخدمت أسلحة دمار شامل استهدفت المدنيين ودمرت منازل الفلسطينيين والبنية التحتية في قطاع غزة، موضحًا أن كل الأدلة التي تم ذكرها أمام المحكمة تثبت توافر النية لدى إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأشار إلى أن ما أثبتته الوقائع في قطاع غزة يقتضي تدخل هذه المحكمة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط