الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

على هامش القمة الإفريقية الروسية.. أبرز المشروعات الروسية في مصر

في قناة السويس والطافة والنفط والسكك الحديد

أبرز المشروعات الروسية
أبرز المشروعات الروسية في مصر

أفصح العديد من الشركات الروسية، على هامش انطلاق القمة الإفريقية الروسية الثانية؛ عن اتفاقها مع مصر لتنفيذ مشروعات قائمة على أرضها وفقاً للتعاون المشترك بين القاهرة وموسكو.

أبرز المشروعات الروسية في مصر 

ومن جانبه أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى عدة مشروعات قائمة في مصر، على رأسها المفاعل النووي في منطقة الضبعة لتوليد الكهرباء، والمنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية في قناة السويس، لتوزيع البضائع والمنتجات في جميع نواحي إفريقيا، كما يجري إنشاء أول مرافق الإنتاج الصناعي في المنطقة خلال ذلك العام.

بناء شبكة السكك الحديد 

كما أفصحت وثائق هيئة السكك الحديد الروسية القابضة عن تلك المشروعات المقدمة لتحديث وبناء شبكة السكك الحديد في مصر وجنوب أفريقيا، مؤكدة بناء مشروع الهيكل العلوي للقطار الجديد فائق السرعة، الذي يمتد من العين السخنة إلى مدينة العلمين الجديدة، كما سيتم إجراء مناقصة محدودة بين 10 تحالفات عالمية تم تأهيلها فنياً، خلال المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع.

ربط الموانئ المصرية بالروسية 

وأعلن رئيس مجموعة النقل الروسية "فيسكو" أندريه سيفريلوف عن أفكار تبديها الشركة لربط الموانئ المصرية والروسية ببعضها، موضحاً أن روسيا تعتبر مصر شريكها الأساسي، إذ إنها دولة ذات اقتصاد متطور في إفريقيا، نظراً لموقع مصر المتميز الذي يمنحها فرصة عظيمة للعمل كمركز لتجميع البضائع، وأيضاً للعبور إلى بلدان شمال ووسط إفريقيا.

مشاريع قائمة بين الحكومة المصرية والروسية 

وسلط الرئيس "بوتين" الضوء على مشروع جديد بين الحكومة المصرية والروسية، بفتح ممر تجاري بحري مباشر من مصر بانتهاء عام 2023، على أن يربط الطريق بين ميناء دمياط وميناء نوفوروسيسك الروسي للتركيز على تصدير البضائع الزراعية، متوقعاً أن يتم تصدير ما يقرب من 30 ألف حاوية سنوياً على الخط المصري الروسي.

منطقة قناة السويس 

وأضاف "بوتين" أنه تشاور مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فيما يخص المنطقة الصناعية، معرباً عن تطلعه لافتتاح المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس في المستقبل القريب، متوقعا أن يتم هذا العام إنشاء أول مرافق الإنتاج الصناعية في المنطقة، وفي المستقبل سيتم تصدير البضائع المنتجة في جميع أنحاء إفريقيا.

تطوير حقول النفط والغاز في الدول الإفريقية 

وأوضح الرئيس الروسي وجود العديد من الشركات الروسية التي تعمل في مجال تطوير حقول النفط والغاز في الدول الإفريقية، ومنها مصر والجزائر، كما أن شركة "روس أتوم" الروسية تبني محطة للطاقة النووية في مصر.

إنشاء مشاريع جديدة لزيادة إمدادات الطاقة 

ومن ناحية أخرى، كشف وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، عن إنشاء مشاريع جديدة لزيادة إمدادات الطاقة وتوسيع مشاركة شركات النفط والغاز بين مصر وروسيا، لإنتاج الهيدروكربونات، مضيفاً أن الوزارة ستكون قادرة على توفير معايير محددة بعد توقيع الشركات على العقود.

تم نسخ الرابط