الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اخصائية نفسية: نصائح للوالدين لعلاج مشكلة رمي الأطفال للأشياء

بالمصري

 

قالت الأخصائية النفسية منى شطا، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، إن سلوك رمي الأشياء عند الأطفال هو سلوك طبيعي في بعض المراحل العمرية، ولكنه قد يصبح مشكلة إذا تكرر بشكل متواصل، ويحتاج إلى تدخل وعمل خطة لتعديل السلوك.

 

وأضافت شطا أن هناك عدة أسباب لسلوك رمي الأشياء عند الأطفال، منها، البحث عن الاهتمام، حيث يلجأ في بعض الأحيان إلى رمي الأشياء ليلفت انتباه والديه أو الآخرين، وقد يلكون بسبب التعبير عن الغضب أو الإحباط، ويفعل ذلك كنوع من التعبير عن غضبه أو إحباطه من شيء ما.

وتابعت الأخصائية النفسية، ومن أسباب رمي الأشياء أيضًا الحاجة إلى التعلم عن السبب والنتيجة، فقد يرمي الطفل الأشياء ليتعلم، أي ليكتشف ما يحدث عندما تسقط الأشياء، وكذلك لحاجته إلى المدخلات الحسية، وأحيانا ما يحتاج هذه المدخلات الحسية، مثل الشعور بالحركة أو الصوت عند سقوط الأشياء.

 

 

فيديو هام عن تعديل سلوك رمي الأشياء

 

 

 

وأوضحت شطا أنه يمكن تعديل سلوك رمي الأشياء عند الأطفال من خلال تطبيق خطوات عدة واضحة، منها فهم الأسباب، حيث يجب على الوالدين أولاً فهم أسباب سلوك رمي الأشياء عند أطفالهم، وبعد ذلك يجب على الوالدين وضع حدود واضحة للأطفال حول ما يجوز لهم رميه وما لا يجوز لهم رميه.

 

واستكملت شطا في خطوات التعديل، يجب تقديم البدائل للطفل، حيث يمكن للوالدين تقديم بدائل للأطفال لرميها، مثل الكرات أو الألعاب، والعمل على وجود التعزيز الإيجابي، فيجب على الوالدين تعزيز السلوك المرغوب فيه، مثل عدم رمي الأشياء، مؤكدة على عدم استخدام العقاب، لأن العقاب على هذا السلوك قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

وأكدت شطا أن تعديل سلوك رمي الأشياء عند الأطفال يحتاج إلى الصبر والاستمرارية، حيث قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتعلم الطفل السلوك المرغوب فيه.

 

 “هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط