الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بايدن يثمن جهود مصر بشأن إدخال المساعدات لغزة

الرئيس السيسي وجو
الرئيس السيسي وجو بايدن

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا من نظيره في الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن؛ لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلًا عن تأكيد الشراكة الاستراتيجية بينهما.

الرئيس عبد الفتاح السيسي 

الحرب الإسرائيلية على غزة

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أحمد فهمي، أن الاتصال تناول أيضًا الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها أوضاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث ناقش الرئيسان تطورات الجهود الجارية التي تهدف إلى وقف إطلاق النار؛ لحماية المدنيين، بالإضافة إلى سبل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، بما يدفع إلى خفض التوتر القائم بالمنطقة.

إدخال المساعدات الإنسانية لغزة

واستعرض الرئيس السيسي، المبادرات والجهود المصرية المبذولة للتواصل مع الأطراف المعنية، بغرض التوصل إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري، مشيرًا إلى مجهودات مصر على مدار الشهور الماضية لإدخال شاحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث تقابل هذه العملية تحديات وصعوبات يجب تذليلها.

وشدد الرئيس السيسي، على أن مصر سوف تستمر في جهودها المبذولة لتقديم سبل الدعم لـ أهالي قطاع غزة، حتى يتم تخفيف وطأة المأساة الإنسانية الجارية عليهم، مناشدًا المجتمع الدولي بضرورة اضطلاع في مسئولياته إزاء تحقيق تلك الأهداف.

قطاع غزة 

تقدير دور مصر

ومن جانبه، ثمن جو بايدن الدور المحوري الذي تقوم به مصر، تجاه الأزمة الإنسانية الراهنة في قطاع غزة، معربًا عن تقدير الولايات المتحدة الأمريكية للمواقف المصرية الداعمة لسلام واستقرار المنطقة.

وقال الرئيس الأمريكي، إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم جهود مصر المبذولة بشأن إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

رفض التهجير القسري للفلسطينيين

وأكد أحمد فهمي، أن الرئيسين جددا موقفهما الراسخ حول رفض أية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أراضيهم، مع التوافق على حل الدولتين، باعتبار هذا الأمر أساس دعم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط