الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية يبحث تداعيات الأوضاع في غزة مع نظيره النرويجي

وزير الخارجية ونظيره
وزير الخارجية ونظيره من النرويج

قال المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، اليوم السبت، إن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره في النرويج إسبن بترث إيدي.

مناقشة جوانب أزمة غزة

وأوضح «أبو زيد»، أن الوزيرين ناقشا الجوانب المختلفة للأزمة الإنسانية الراهنة في قطاع غزة، والجهود الواجب تنفيذها وفقًا لبنود قرار مجلس الأمن الدولي 2720، فضلًا عن سبل تفعيل الآلية الأممية على وجه السرعة، التي تهدف إلى تسهيل ومراقبة وتنسيق إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

 

وزير الخارجية سامح شكري 

 

تحديات وكالة الأونروا

واتفق الطرفان، أنه من الضروري حشد الموارد والدعم الدولي؛ بغرض تكثيف دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي القطاع في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى أهمية إزالة العواقب التي تمنع وصول تلك المساعدات، متطرقين إلى التحديات التي تواجه قدرات ونشاط وكالة الأونروا على ممارسة عملها، خاصة بعد قرار تعليق تمويلها.

وأوضح الوزيران، أن تعليق وكالة الأونروا يزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة؛ لأن الوكالة تضطلع بالدور الأساسي في عملية توزيع المساعدات، كما أنها تتعامل مع الجوانب المختلفة للأزمة.

 

 

تقدير دور مصر

وثمن وزير خارجية النرويج، دور مصر الهام الذي تضطلع به بشأن مسار إدخال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، فضلًا عن سعيها لدعم تحقيق وقف إطلاق النار وإنفاذ سبل التهدئة في غزة.

واختتم الوزيران، اتصالهما الهاتفي، مشيرين إلى أهمية استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة؛ وذلك لدعم جهود احتواء الأزمة، والحد من تداعياتها على الشعب الفلسطيني الشقيق.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط