الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نشرة «بالمصري» الاقتصادية: هل تنخفض أسعار اللحوم بعد صفقة رأس الحكمة؟.. والذهب يتراجع 70 جنيها

النشرة الاقتصادية
النشرة الاقتصادية بالمصري

يقدم لكم موقع «بالمصري» الإخباري النشرة الاقتصادية، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال، وتصدرت اهتمام القراء على مدار اليوم الإثنين 26 فبراير 2024، والتي جاء في مقدمتها:

بتخفيضات 25%.. محافظ الجيزة يفتتح معرض أهلا رمضان في البدرشين

يفتتح محافظ الجيزة، أحمد راشد، اليوم الإثنين، معرض أهلا رمضان بمركز ومدينة البدرشين، والذي تنظمه المحافظة بالتعاون مع مديرية التموين وغرفة الجيزة التجارية؛ بهدف توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية بتخفيضات تصل لنحو 25%، تزامنًا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

الجدير بالذكر، أن معرض أهلا رمضان في البدرشين يقام على مساحة تبلغ 450 متر، في شارع عمرو بن العاص، حيث يتضمن 24 باكية مختلف السلع الغذائية والمنتجات من السكر والأرز والبقوليات والزيت واللحوم والدواجن، بالإضافة إلى التوابل ومستلزمات شهر رمضان الكريم.

ويشارك في المعرض عدد كبير من مصانع السلع الاستراتيجية، ويأتي ذلك على هامش جهود الدولة لضبط الأسواق ومواجهة احتكار السلع من بعض التجار، فضلًا عن توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة؛ استعدادًا لشهر رمضان والذي يتضاعف فيه حجم الاستهلاك.

صندوق النقد الدولي يعلق على صفقة رأس الحكمة

أكد جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، عدم ارتباط الصفقة الاستثمارية مع الإمارات بمباحثات الصندوق مع القاهرة، مشيرًا إلى أن هذين الأمرين مستقلان تمامًا، وأن الصندوق لم يطلع على تفاصيل الصفقة بين الإمارات ومصر بعد التي وصفها أزعور بالحدث المهم.

وأوضح أزعور في مقابلة صحفية، عدم صحة الارتباط بين حجم قرض الصندوق لمصر ومسألة اللاجئين من قطاع غزة. مشيرًا إلى أن البرنامج الاقتصادي تم وضعه منذ حوالي سنة وشهرين قبل حرب غزة، مشيراً إلى أن المراجعات الأولية والثانية تمت قبل تلك الأحداث. ولفت إلى أن تأثير الأحداث الجارية على اقتصاد مصر وغيرها وارتفاع نسبة المخاطر ليس له علاقة بحجم القرض، بل يرتبط بالفجوة التمويلية وليس بجوانب سياسية، مضيفًا أن تأثير الأحداث الجارية على اقتصاد مصر وغيرها وارتفاع نسبة المخاطر ليس له علاقة بحجم القرض،

وزيرة التعاون الدولي: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأكثر عرضة لمخاطر التغير المناخي

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، المناخ والإدارة المالية العامة، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة المالية، لتسليط الضوء على أهمية الإدارة المالية المراعية للمعايير البيئية والعمل المناخي، وذلك بحضور ممثلي وزارة المالية، ومجموعة البنك الدولي، وشركاء التنمية.

وفي كلمتها التي ألقتها عبر الفيديو، قالت وزيرة التعاون الدولي، إن تغير المناخ ما زال يمثل أحد التحديات الرئيسية في الوقت الحالي، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية المفاجئة إلى تقويض آفاق مستقبل مستدام وشامل للجميع يتسم بالمرونة تجاه المناخ

تعطل خدمات الإنترنت في إفريقيا وأوروبا بسبب خلل في كابلات البحر الأحمر

قالت شركة سيكوم العالمية لخدمات الإنترنت اليوم الاثنين إنها تعاني من خلل يؤثر على نظام الكابلات الخاص بها في البحر الأحمر، وهو موقع التوترات الجيوسياسية المتزايدة حاليًا، مما تسبب في تعطل خدمات الإنترنت في بعض أنحاء أوروبا.

وبحسب ما نقلته صحف عالمية، تأتي أخبار التعطيل بعد أسابيع فقط من التحذيرات من أن الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، والذين يعطلون حركة الشحن التجاري في المنطقة، قد يسعون إلى تخريب كابلات الإنترنت الغربية في البحر الأحمر.

انخفاض أسعار الذهب اليوم الإثنين 26 فبراير 2024 

شهدت  أسعار الذهب، تراجعًا ملحوظًا بمنتصف تعاملات اليوم الإثنين 26 فبراير 2024، في أسواق الصاغة المحلية، بقيمة 70 جنيها، حيث سعر الجرام عيار21 الأكثر انتشارا في مصر 2930 جنيها مقابل 3000 جنيها وفقًا للشعبة العامة للذهب بالغرف التجارية.

وبحسب الشعبة، تراجع سعر الجرام عيار 24 بقيمة 80 ليصل إلى 3348جنيها مقابل 3428 جنيها، كما انخفض سعر الجرام عيار18بقيمة 60  ليسجل 2511 جنيها مقابل 2571جنيها، وهبط سعر الجنيه الذهب بقيمة 560 جنيها ليصل إلى 23440 جنيها مقابل 24000 جنيها.

وكشف أمير رزق خبير المشغولات الذهبية، خلال تصريحات سابقة لـ«بالمصري» سبب تراجع سعر الذهب، يرجع إلى صفقة رأس الحكمة أعطت الثقة للمستثمرين في الخارج في الاقتصاد المصري ومدي صلابته و قدرته على تجاوز الأزمات، وأن مصر تمتلك مقومات كثيرة تساعدها في جذب الاستثمارات الأجنبية.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الإثنين 26-2-2024

 

استقرسعر الدولار أمام الجنيه المصري، في بداية التعاملات البنكية اليوم الإثنين 26 فبراير 2024، وذلك بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، وهي الشراكة الأكبر بين مصر والإمارات.

وجاء سعر صرف الدولار وفقًا لاخر تحديثات الموقع الالكتروني للبنوك كالآتي:

حقق سعر الدولار بالبنك المركزي 30.82 جنيه للشراء، و 30.95 جنيه للبيع.

وثبت سعر صرف الدولاراليوم  في البنك الأهلي المصري عند 30.75جنيهًا للشراء، 30.85 جنيهًا للبيع.

وسجل سعرصرف الدولار في بنك مصر 30.75 جنيهًا للشراء،وسجل سعر البيع 30.85 جنيهًا.

سجل سعر الدولا في البنك التجاري الدولي سعر 30.85 جنيهًا للشراء،وسجل سعر البيع 30.95 جنيهًا.

فيما سجل  سعر الدولار في بنك الاسكندرية 30.85 جنيها للشراء، و30.95 جنيها للبيع.

هل تنخفض أسعار اللحوم بعد صفقة رأس الحكمة؟.. نقيب الفلاحين يوضح

قال حسين أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن أسواق المواشي الحيه شهدت هزة في الأسعار بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، وانخفضت أسعار المواشي الحيه من 2000 إلى 5000 آلاف جنيه في الراس الواحدة فيما انخفضت اسعار القائم نحو خمسة جنيهات في الكيلو الواحد، لافتا إلى  أن أسعار الأبقار والجاموس الوالد  انخفضت من 90 ألف للرأس إلى 85 ألف في الأصناف المميزة.

وأضاف أبوصدام، خلال تصريحاته اليوم أن كيلو عجول البقري القائم يباع حاليا ب 175 جنيه بعد ان كان منذ أيام ب180 جنيه  فيما يباع كيلو العجول الجاموسي القايم ب160 جنيه مقابل 165 في الأصناف المميزة، كما انخفضت كل أنواع الأعلاف بنحو 1000 جنيه في الطن حيث يباع حاليا طن فول الصويا ب 36.500 ألف جنيه وطن الذره الصفراء المحلي ب17.700 ويباع المستورد منها ب16.800 فيما يباع طن علف المواشي ب 19.500  الف ويباع بعض  الانواع 21.000 الف ويباع طن كسب فول الصويا بنحو 37500 الف جنيه  كما يباع طن تسمين الدواجن ب29.200  الف جنيه وطن علف الدواجن البياضه ب 25.400 الف جنيه.

وتوقع أبوصدام، مزيد من انخفاض الأسعار بعد تدني سعر الدولار في السوق الموازي نتيجة مباشرة لتداعيات الصفقة المبرمة بين مصر والإمارات بشأن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، مؤكدا استقرار أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة عند 380 جنيه للكيلو  و400 جنيهًا للكيلو في بعض الاماكن، وتتراوح أسعار اللحوم البرازيلي البقري بين 190 و250 جنيها للكيلو 
فيما يتراوح سعر اللحوم المستوردة بين 170 و230 جنيها للكيلو في بعض الأماكن و في معارض أهلا رمضان تباع اللحوم بسعر 250 جنيه للكيلو، فيما يتراوح  سعرالدواجن البيضاء في المزرعة ما بين 88 و87 جنيهً للكيلو، وتصل للمستهلك  بسعر يتراوح ما بين 108 و106 جنيهات للكيلو يصل سعر كيلو الدواجن البلدي للمستهلك بأسعار تتراوح بين 140 و145 جنيه للكيلو.

بـ20 مليون جنيه.. «القباج» تفتتح دار رعاية الفتيات اليتيمات بمصر القديمة

 

افتتحت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، اليوم الإثنين، دار رعاية الفتيات الأيتام في منطقة مصر القديمة، بحضور مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي أيمن عبد الموجود والمستشار القانوني للوزارة محمد عمر القماري، وجاء ذلك بعد أعمال التطوير ورفع الكفاءة.

وتفقدت وزيرة التضامن، أعمال التطوير والتي تضمنت إعادة تأهيل المبنى الخاص بدار الأيتام البالغ مساحته نحو 6000 متر مربع؛ للتأكد أنها مجهزة لتقديم الرعاية على أكمل وجه لنحو 100 فتاة، بتكلفة وصلت لنحو 20 مليون جنيه.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط