الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرز تصريحات رئيس الوزراء الأردني بعد اجتماعه مع "مدبولي"

تصريحات رئيس الوزراء
تصريحات رئيس الوزراء الأردني

أدلى الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء الأردن اليوم الإثنين بعدة تصريحات عقب اجتماع اللجنة العليا المشتركة المصرية الأردنية، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري.

التوقيع على 12 وثيقة بين مصر والأردن 

ومن تصريحات رئيس الوزراء الأردني أنه تم التوقيع على 12 وثيقة بما فيهم مذكرة تفاهم في مجال السياسات الاقتصادية والتنموية، وأخرى في مجال الرقابة المالية، وبرنامج تنفيذي في مجال حماية البيئة، فضلاً عن مجال الشئون الاجتماعية.

التوقيع على برنامج تعاون بين وكالة الأنباء المصرية ونظيرتها الأردنية 

وأوضح "الخصاونة" خلال تصريحات ما بعد لقاء رئيس الوزراء المصري؛ أنه تم التوقيع على برنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية والمصرية، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في التدريب المهني لعامي 2023 و 2024، وبرنامج تنفيذي ملحق باتفاقية التعاون في مجال القوى العاملة، ومذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بجمهورية مصر العربية، ومذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة بالبلدين، وكذا مذكرتي تفاهم بين وزارتي الأوقاف، وبرنامج تنفيذي للتعاون الثقافي، وأخيرًا اتفاق ثنائي بين مؤسسة بريد الأردن وهيئة البريد المصرية في مجال خدمات الدفع البريدي الإلكتروني.

الارتقاء بالتعاون في مجال الصناعات الطبية 

وتابع "بشر" أنه تطلع خلال الاجتماع إلى الارتقاء بالتعاون في مجال الصناعات الدوائية للوصول إلى مرحلة التكامل الدوائي، وليس التنافس في المجال الدوائي بين البلدين، وأيضًا في إطار ما يجمع البلدين مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ومملكة البحرين الشقيقة، ضمن الآلية التي كان أطلقها الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات المتحدة للتكامل الصناعي العربي قبل عامين والتي تشرفت المملكة الأردنية الهاشمية باستضافة آخر اجتماع وزاري لها، وانبثق عنه العديد من المبادرات والمشروعات والفرص التكاملية الاقتصادية التي تعود بالنفع على الدول الأربع، منوهاً على عقد الاجتماع المقبل في البحرين بعد فترة وجيزة.

الآلية الثلاثية التي تجمع بين مصر والأردن والإمارات 

واستطرد رئيس الوزراء الأردني أنه تحدث عن الآلية الثلاثية التي تجمع المملكة الأردنية الهاشمية بجمهورية مصر العربية الشقيقة وجمهورية العراق، وأهمية تلك الآلية، فضلاً عن ضرورة الانتقال سريعًا إلى رؤية تنفيذ ملموس لمبادرات هذه الشراكة الثلاثية لاسيما أننا مقبلون على لقاء القمة الثلاثي الدوري المنتظم المقرر أن تستضيفه جمهورية مصر العربية الشقيقة.

وأضاف رئيس الوزراء الأردني أنه توصل إلى الرؤى والمواقف السياسية ما بين البلدين الشقيقين في إطار الرؤى والموضوعات المشتركة والعلاقات الاستراتيجية والأخوية الوثيقة التي تجمع بين الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إزاء مختلف القضايا السياسية وتقييم منظومة المصالح ومنظومة المخاطر.

لن يتم الاستقرار إلا بالوصول إلى حل في القضية الفلسطينية 

كما أكد بشر الخصاونة في تصريحات اليوم على أن الاستقرار لن يتحقق بمنطقتنا والعالم سوى بحل القضية الفلسطينية في إطار الإجماع الدولي على حل الدولتين الذي تقوم بمقتضاه الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة الكاملة والناجزة على حدود الرابع من يونيو من عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفي إطار يحافظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم بالقدس الشريف والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

ونوه " الخصاونة" على ضرورة العمل الدؤوب من أجل مضاعفة قدرة خط الكهرباء الذي يربط البلدين الشقيقتين، والتكامل فيما يتعلق بخدمات البنية التحتية وخاصة مجال الغاز والإفادة المشتركة بين الدولتين.

وفي هذا الصدد، أوضحت تصريحات رئيس وزراء الأردن أنه تطرق خلال الاجتماع إلى مشروع خط النقل العربي الذي يهدف إلى ربط أفريقيا بآسيا عبر العقبة مروراً بسيناء ثم إلى العريش ومنها إلى شواطئ المتوسط ومنها إلى العالم، وسنجتهد في تطوير هذا المشروع الحيوي والهام الذي يعزز التبادل التجاري وييسر التجارة القادمة من جنوب شرق آسيا مروراً بالأراضي الأردنية والمصرية.

وبين بشر الخصاونة الدور الهام للمصريين المقيمين في الأردن، مؤكداً أنه يحافظ عليهم بناء على القوانين المنظمة المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية.

تم نسخ الرابط