الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تيك توك.. #eggprank تحدٍ جديد يحذر منه الأطباء

موقع تيك توك
موقع تيك توك

حصل هاشتاج #eggprank على منصة تيك توك على أكثر من 670.7 مليون مشاهدة، وهو تحدٍ جديد حيث يقوم فيه الآباء بكسر البيض على رأس أطفالهم، الأمر الذي جعل بعض الأطباء يقولون إن هناك احتمالية وجود آثار ضارة لهذه الحركة على الأطفال. فيما أعرب بعض المعلقين على منصة تيك توك عن قلقهم من أن الآباء قد يؤذون أطفالهم أو يهينونهم.

وتظهر مقاطع الفيديو الموجودة على منصة تيك توك تحت هاشتاج #eggparnk وجود أحد الوالدين في المطبخ مع طفلهم، حيث يأخذ الوالد بيضة نيئة ويخبر طفلة أنه سوف يقوم بكسرها في وعاء أو طبق، وبدلًا من ذلك يقوم بكسرها على رأسه. 

وتختلف ردود الفعل بين الأطفال، فأحدهم يبكي والآخر يغادر مستاء بينما يهاجم أطفال آخرون الوالدين. وقد تخطى عدد مشاهدات الهاشتاج 670.7 مليون مشاهدة على منصة تيك توك. 

 

آباء يقومون بتنفيذ التحدي

 

يقول بعض الأطباء إن الآباء لا يكون غرضهم الضرر لطفلهم، لكن المزحة قد تكون لها آثار ضارة كحدوث كدمات على رأس الطفل أو انتشار جراثيم من البيضة. 

وقالت طبيبة الطوارئ في مستشفى جونز هوبكنز للأطفال "ميغان مارتن" والتي لديها 1.3 مليون متابع على موقع تيك توك "لم أكن بأشد المعجبين بهذا التحدي على الإطلاق، إنه شيئ لا يفيد الأطفال بأي شكل من الأشكال، كما أنني بصراحة لا أجده شيئا مسليا." 

وأضافت الدكتورة "ميغان مارتن" على التحدي الموجود في تيك توك أن الآباء يجب أن يكونوا أكثر حذرا من انتشار صفار البيض على وجوه أطفالهم "إنهم حرفيا يضربون أطفالهم بالسالمونيلا على جبهتهم، فمن الصعب بالفعل أن نقنع الطفل بشرب السوائل عندما يصاب بخلل في المعدة أو تسمم غذائي، ومن المرجح أن ينتهي الأمر بالطفل بالحصول على السوائل الوريدية بالمشفى."

كيف بدأ التحدي؟

وحتى الآن لم يعرف من أين بدأ التحدي لأول مرة، حيث أظهرت مقاطع الفيديو على تيك توك أشخاصا يخدعون بالغين في تريند "trend" البيض في مقطع قد حقق 14 مليون مشاهدة. فيما رفض المتحدث باسم تيك توك التعليق عن هذا التريند.

الآراء حول الفيديو المنتشر على تيك توك 

وأوضحت أخصائية العلاج المهني للأطفال "أماندا ماذرز" أنها قامت بتجربة كسر البيضة على جبهتها لمعرفة مدى قوة تأثيرها، وقالت "لقد كان من الصعب كسر تلك البيضة على رأسي، حيث شعرت بنوع من الصدمة كتجمع الدموع في عيني أثناء محاولتي لكسر تلك البيضة."

وأشارت إلى أن "أدمغة الأطفال الصغار تتطور، فهي مثل الإسفنج وهم يستوعبون كل ما يحدث حولهم في بيئتهم، ورؤية والديهم يلحقون بهم الأذى جعلني أشعر بالصدمة."

أما المديرة السريرية لخدمات الأطفال والمراهقين والأسرة في مستشفى ماونت سيناي بنيويورك "ريبيكا برجر كابلان" فتقول إن تجربة لمرة واحدة مثل تحدي البيض المنتشر على تيك توك من غير المرجح أن يكون لها تأثيرات طويلة المدى.

وأشارت إلى أن الآباء قد يكون لديهم خيار المساعدة في الحفاظ على شعور الطفل بأنه يعرف ما يمكن توقعه من والديه، أو بين الانحراف نوعا ما عن هذا التوقع.

وأعربت كل من "ميغان مارتن" و"أماندا ماذرز" عن قلقهما حول اكتساب الأطفال سلوكيات ضارة من مزحة البيض المنتشرة على تيك توك.

وقالت أم لأربعة أطفال تدعى "إيريسا مولاي" إن المشاركة في التحدي الموجود على تيك توك خلق لدى عائلتها ذكرى ممتعة، حيث إنها قامت بتصوير الفيديو مع أطفالها فعندما يشاهدونه سويا يضحكون كثيرا فقد أضافت قائلة "إن مقاطع الفيديو المفضلة لأطفالي على الإطلاق هي صنع المقالب بي وبزوجي، ونحن نحب أن نفعل ذلك معهم لأننا كآباء يجب علينا التحلي بروح الدعابة."

وأوضحت أيضا أن ردود الفعل على الفيديو المحمل لها على التيك توك اختلفت بين من أحبوا الفيديو ومن رفضوه، لكنها لا تشعر بالإهانة لأن بعض الناس لا يحبون الفيديو الخاص بها أو المزحة نفسها الموجودة على تيك توك.

وتابعت "إيريسا مولاي" قائلة "لا يمكن للشخص معرفة حياة احدهم من مجرد متابعة فيديو مدته 30 ثانية."

تم نسخ الرابط