الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لمنع تكرار حرق المصحف .. حكومة الدنمارك تضع مقترحا جديدا

حرق المصحف الشريف
حرق المصحف الشريف

أعلنت السلطات الدنماركية اليوم الجمعة، 25 أغسطس 2023 عن اقتراح تشريع قانون يمنع من حرق المصحف بصورة نهائية في الأماكن العامة، في ظل جهود دول أوروبا الساعية إلى تهدئة التوترات مع الدول الإسلامية.

 

 

عقوبة حرق المصحف في الأماكن العامة

وصرح وزير العدل الدنماركي، بيتر هوميلجارد، خلال مؤتمر صحفي اليوم، بأن الحكومة تبذل جهودها لسنِّ قوانين لحظر التعامل بصورة غير لائقة مع المعتقدات الدينية الأخرى، التي تنتمي لأي طائفة، مؤكداً أن حرق القرآن أو الإنجيل أو التوراة في الأماكن العامة، يوجب عقاب مرتكبها.

 

حرق المصحف 

 

تكرار حادثة حرق المصحف

تجدر الإشارة إلى أن دولتي السويد والدنمارك شهدتا تكرار عمليات حرق المصحف خلال الفترة الماضية، ما استفز مشاعر المسلمين، وأشعل لهيب الغيرة على دينهم وكتابهم المقدس، ومن جانبهم نبهوا حكومتي الدولتين بوجوب حظر ذلك الفعل الشنيع.

وسبق أن أكد لارس راسموسن، وزير خارجية الدنمارك، أن حوادث حرق المصحف تتعارض تماماً مع تقاليد المجتمع الدنماركي، وتتنافى مع أخلاق الدنماركيين.

تكرار حوادث حرق المصحف 

وبدأت حوادث حرق المصحف مؤخراً، أمام مبنى السفارة العراقية في الدنمارك، على يد مجموعة متطرفة، يليها إقدام عدد من المتطرفين في الدنمارك على حرق نسخة من المصحف الشريف، أمام سفارة العراق في كوبنهاجن؛ في اعتداء جديد على المقدسات الإسلامية.

جرائم حرق المصحف 

وقد أدانت مصر تكرار جرائم حرق المصحف الشريف، التي تستفز مشاعر المسلمين، وتدنس رموزهم الدينية؛ مناشدة منظمة المؤتمر الإسلامي اتخاذ خطوات فعلية للحد من تكرار ذلك الفعل القبيح الذي أصبح يهدد المجتمع بأسره. 

نصرة الأزهر الشريف للقرآن الكريم 

 وفي سياق متصل، أدان الأزهر الشريف عملية حرق القرآن الكريم، مطالباً جميع الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة المنتجات السويدية والدنماركية، لنصر كتاب الله المقدس.

وشدد الأزهر الشريف على حكومات الدول الإسلامية والعربية بضرورة اتخاذ مواقف حاسمة ورادعة إزاء تلك الانتهاكات التي لا يمكن قبولها، والتي تعد إجراماً وتطرفاً إرهابياً للمقدسات الإسلامية.

و أعرب الأزهر الشريف، في نهاية المطاف، عن أسفه لدعم ذلك الفعل القبيح من الدول التي طالما نادت بالمساواة واحترام التعددية والديانات الأخرى، ووضعت نفسها موضع الحامي للحريات وثقافات الدول الأخرى، لكن تلك الصورة باتت مزيفة وأصبحت مجرد ادعاءات وشعارات وهمية، وأن حقوق المسلمين في هذه الدول بالنظر إلى غيرهم من مواطني الديانات الأخرى ما زالت محل نظر.

حرق الكتب السماوية 
تم نسخ الرابط