الخميس 19 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. خالدة خليل توقع «شرق المتوسط» بالاتحاد العام للأدباء والكُتاب بالعراق

حفل توقيع كتاب شرق
حفل توقيع كتاب شرق المتوسط

تنظم  مؤسسة شمس  للنشر والإعلام بالقاهرة، بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكُتَّاب في العراق، حفل لتوقيع كتاب "شرق المتوسط.. البنية السردية وآليات تشكيلها الفني" للناقدة الدكتورة خالدة خليل، وذلك في السابعة من مساء اليوم الجمعة، بمقر الاتحاد، في ساحة الأندلس بالعاصمة بغداد.

يدير الندوة، الأديب الدكتور مُنذر عبد الحُر، والناقدين الأكاديميين، الدكتورة رباب هاشم حسين، والدكتور كريم ناجي ،ويشارك بها الناشر إسلام شمس الدين مدير مؤسسة شمس.

كتاب شرق المتوسط

وكتاب "شرق المتوسط : البنية السردية وآليات تشكيلها الفني" صادر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ للأديبة والناقدة د. خالدة خليل.

ويهدف كتاب شرق المتوسط إلي دراسة البنية السردية وآليات تشكيلها الفني، للكاتب عبد الرحمن منيف أنموذجًا للمعاينة النقدية والتحليل.

وقد اعتمد الكتاب في المعالجة النظرية والتطبيقية على سبعة مباحث، تناولت بنية السرد، عبر افتتاحية العمل السردي، والرؤية السردية، وطرق السرد، واللغة.

كما تضمن الكتاب، بنية الفضاء، وبنية الزمن، وبنية الشخصيات، حيث يعود السبب في احتواء كل فصل في العنوان على مفردة البنية؛ والتي لها دور في المنظومة الدلالية وإبراز الوعي المحدد للمستوى الذي ينتظم فيه التعبير.

من هي خالدة خليل؟ 


يذكر أن الدكتورة خالدة خليل، أديبة وناقدة وسياسية عراقية، حصلت على الدكتوراه في اللغة والأدب والحضارة العربية من جامعة تونس، تعمل مستشار هيئة الرئاسة في برلمان إقليم كردستان،وحصلت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية.

وقد سُميت باسمها الدورة السادسة للمهرجان الدولي للإبداع الشعري بالمغرب، تم تكريمها من وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان.

خالدة خليل 

كتبت وترجمت العديد من الدراسات النقدية والأبحاث والمقالات في الصحف والمواقع العراقية والعربية، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات الثقافية داخل وخارج العراق.

صدر لها العديد من الكتاب " اختلاف الرؤى والتلقي في الخطاب الشعري"، و ديوان شعر بعنوان "توهجات رماد"، وكتاب " تفكيك النص - مقاربات دلالية في نصوص منتخبة"، ورواية " أشرعة الهُراء"، وديوان "شرنقة الحمى".

تم نسخ الرابط