الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بسبب خطأ تافه.. وزارة الدفاع الأمريكية تكشف أسرارها العسكرية لأهم حلفاء روسيا

على مدار 10 سنوات

وزارة الدفاع الأمريكية
وزارة الدفاع الأمريكية

أدى خطأ تافه وقع فيه موظفو وزارة الدفاع الأمريكية إلى فضيحة أمنية خطيرة، تسببت في اطلاع روسيا على آلاف الأسرار العسكرية السرية، التي أدى الخطأ إلى كشفها أمام جهاز المخابرات في دولة مالي الإفريقية.

وأدى الخطأ الإملائي الذي وقعت فيه وزارة الدفاع الأمريكية، إلى حصول مالي على الأسرار العسكرية الأمريكية الحساسة، على مدار 10 سنوات كاملة، فيما تعد مالي أهم حلفاء روسيا الاتحادية في غرب أفريقيا، 

وزارة الدفاع الأمريكية تسقط في فضيحة أمنية وتكشف أسرارها العسكرية لدولة مالي

وأفادت تقارير صدرت اليوم الثلاثاء بأنه تم توجيه الملايين من رسائل البريد الإلكتروني العسكرية الأمريكية، بشكل خاطئ، إلى مالي بسبب خطأ مطبعي، فيما تحتوي هذه الإيميلات على معلومات عسكرية حساسة للغاية، بالإضافة إلى وثائق دبلوماسية، وإقرارات ضريبية لكبار المسؤولين، وكلمات مرور، وتفاصيل سفر كبار الضباط، والغرف الفندقية التي يقيمون بها.

وذكرت وكالة CNN، أن ملايين الإيميلات أرسلت من غير قصد إلى حسابات إلكترونية في مالي خلال العقد الماضي، موضحة أن هذا الخطأ عرض الأمن القومي الأمريكي لمخاطر جمة، لأن المعلومات التي تضمتنها الرسائل الإلكترونية يمكن استغلالها في تنفيذ عمليات قرصنة إلكترونية، ويمكن توظيفها في ملاحقة تحركات عناصر البنتاجون.

 

البنتاجون: واشنطن ليست مستعدة لعمل عسكري ضد هذه الدولة - صحيفة تواصل  الالكترونية
وزارة الدفاع الأمريكية 

وبحسب وسائل إعلام غربية احتوت إحدى الرسائل على أرقام غرف فندقية لرئيس أركان الجيش الأمريكي، الجنرال جيمس ماكونفيل، والوفد المرافق له في رحلة قاموا بها إلى إندونيسيا في مايو الماضي.

وبحسب ما نشرت صحيفة فايننشال تايمز، البريطانية، فإن سبب الخطأ يعود إلى تقارب النطاق الإلكتروني الأمريكي "mil" مع النطاق المالي “ml”، كما ذكرت الصحيفة أنه رغم التحذيرات المتكررة، على مدار عقد من الزمان، يستمر التدفق المستمر لحركة مرور البريد الإلكتروني، إلى نطاق ML، الخاص بدولة مالي، نتيجة لخطأ الأشخاص في كتابة MIL، وهي اللاحقة لجميع عناوين البريد الإلكتروني العسكرية الأمريكية.

وتم تحديد المشكلة لأول مرة منذ ما يقرب عقد من الزمان، من قبل يوهانس زوربير، وهو رجل أعمال هولندي لديه عقد لإدارة نطاق على الإنترنت مع حكومة مالي، لكن لم يتم علاجها لسبب مجهول حتى الآن.

 

تم نسخ الرابط