الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس السيسي: سياسات العقاب الجماعي لأهالي غزة لا يمكن تبريرها بالدفاع عن النفس

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في القمة العربية الإسلامية الاستثنائية، والتي انعقدت في الرياض اليوم، إن المجتمع الدولي ومجلس الأمن يتحملا مسؤولية تحقيق السلام في قطاع غزة، مؤكدًا أن مصر أدانت استهداف وقتل الأبرياء وترويع المدنيين، منذ بداية العدوان الإسرائيلي.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسي  

 

إدانة سياسات العقاب الجماعي

وأضاف الرئيس السيسي: «نؤكد من جديد اليوم هذه الإدانة الواضحة مع التشديد في الوقت ذاته على أن سياسات العقاب الجماعي لأهالي غزة من قتل وحصار وتهجير قسري غير مقبولة، ولا يمكن تبريرها بالدفاع عن النفس أو أي دعوى أخرى ويجب وقفها على الفور».

 

وقف إطلاق النار

وأوضح الرئيس السيسي: «أولًا يجب على المجتمع الدولي الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، بدون قيد أو شرط، ثانيًا يجب وقف كل الممارسات التي تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين إلى أي مكان خارج أرضهم».

 

ضمان أمن الأبرياء

وتابع الرئيس السيسي: «ثالثًا ينبغي اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته لضمان أمن المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطيني، رابعًا ضرورة ضمان النفاذ الآمن والسريع للمساعدات الإنسانية، وتحمل إسرائيل مسؤوليتها الدولية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال».

 

إقامة دولة فلسطين المستقلة

واستطرد الرئيس السيسي كلمته: «خامسًا ينبغي التوصل إلى صيغة لتسوية الصراع بناء على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأخيرًا إجراء تحقيق دولي في كل ما جرى ارتكابه من انتهاكات ضد القانون الدولي».

 

تم نسخ الرابط