الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السيسي يناقش مع رئيس وزراء لبنان تداعيات الأوضاع في غزة

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس وزراء لبنان

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي؛ للمناقشة بشأن تداعيات الأوضاع المأساوية الراهنة في قطاع غزة والضفة الغربية، جراء العدوان الإسرائيلي الجاري.

رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي

الجهود المصرية والدولية

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أحمد فهمي، أن السيسي وميقاتي استعرضا جهود مصر؛ إزاء ضرورة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين الفلسطينيين، بالإضافة إلى أنهما تباحثا في الجهود الدولية، التي تهدف إلى منع توسع دائرة الصراع في المنطقة، والعمل على إحياء سبل التهدئة في القطاع.

مفوضية الاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل، استقبل الرئيس السيسي، أمس السبت، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون ديرلاين، وذلك بحضور وزير الخارجية سامح شكري، بالإضافة إلى كبار مسؤولي المفوضية الأوروبية.

مستجدات التصعيد الإسرائيلي

وقال «فهمي»، إن لقاء الرئيسين ركز على مستجدات التصعيد الإسرائيلي الجاري في الأراضي الفلسطينية، موضحًا أن الرئيس السيسي أكد على دعم موقف مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين، فضلًا عن ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، الذين يعيشون وسط الأوضاع المأساوية الراهنة.

الرئيس السيسي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي 

رفض تهجير الفلسطينيين

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وتطبيق قراري الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن في هذا الشأن، معربًا عن رفضه القاطع لتهجير الشعب الفلسطيني، سواء كان بالنزوح داخليًا أو بالتهجير خارج أراضيهم، واستعرض جهود مصر بشأن استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

أساس حل الدولتين

وأكد الجانبان أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، يكمن في تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة، بجانب ذلك تباحث الطرفين في سبل تعزيز علاقات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، حيث تم الاتفاق على مواصلة العمل لتعزيز هذه العلاقات.

اقرأ أيضًا:

 

تم نسخ الرابط