الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

54 عامًا على وفاة العالم الفيزيائي سيسيل باول

سيسيل فرانك باول
سيسيل فرانك باول

في مثل هذا اليوم الموافق 9 أغسطس عام 1969 توفي العالم البريطاني سيسيل فرانك باول عن عمر ناهز 65 عاما في مدينة لومبارديا الإيطالية.

وسيسيل باول هو عالم فيزيائي بريطاني ولد في 5 ديسمبر 1903 في بلدة تونبريدج الواقعة في مقاطعة كنت الإنجليزية، وهو ابن لصانع أسلحة نارية صغيرة في بلدته.

تعلم في المدرسة الابتدائية المحلية قبل أن يفوز بمنحة لمدرسة «جاد» في تونبريدج أيضا، وبعد هذا توجه للدراسة في "سيدني سوسيكس كوليج" وتخرج منها عام 1925 من قسم العلوم الطبيعية، ثم عمل في جامعة كامبريدج تحت إشراف تشارلز ويلسون وإرنست رذرفورد وعمل أبحاث على ظاهرة التكثيف وحصل على الدكتوراه في الفيزياء عام 1927.

اشتهر سيسل باول بكثرة سفره وتنقله، حيث زار معظم مناطق ودول العالم؛ رغبة منه في الحصول على كما علميا يمكنه من الانضمام إلى قائمة أشهر العلماء، إلى جانب رغبته في تطوير علومه وثقافته، هذا وقد تمكن من خلال سفراته أن يلتقي مع أشهر العلماء والمبتكرين الذين بزغوا في ذلك الزمان، حيث تأثر بالعديد منهم وأخذ عنهم بعض من علومهم ومعارفهم.

تولى سيسل باول العديد من المهام والأعمال التي كانت السبب وراء شهرته وترقيته، حيث عمل في بداية حياته أستاذا جامعيا في العديد من الجامعات من أشهرها جامعة برستل وجامعة كامبريدج، إلى جانب عمله في أشهر المختبرات العلمية التي تعنى بالتجارب والتطبيقات العلمية.
ظهرت اهتمامات سيسل باول في علوم الفيزياء وما يتعلق به من خلال تجاربه وأبحاثه التي كانت تهتم بذلك العلم، حيث اهتم بكل ما يتعلق به من نظريات ومفاهيم، إلى جانب أنه تمكن من تقديم شروحاتٍ تفصيلية للعديد من المفاهيم والمصطلحات التي ترتبط بعلوم الزلازل والنواة، حتى نجح في ذلك الأمر الذي جعل شهرته تزداد ومكانته العلمية والعملية تتطور بشكل ملحوظ.
ويعتبر سيسل باول واحدا من العلماء الذين حصلوا على العديد من الجوائز والتكريمات، تقديرا لهم على ما بذلوه من جهود وتضحيات في سبيل إيصال علومهم، حيث حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لتطويره الطرق الفوتوغرافية لدراسة العمليات النووية ولاكتشافه البيون عام 1950، إلى جانب حصوله على مجموعة من الأوسمة والميداليات المهمة.
 

تم نسخ الرابط