الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عقبات تخلق إبداعًا.. طه حسين حرم من العالمية فأصبح وزيرًا للمعارف.. وجوبز طردته apple فعاد لينقذها من الخسائر

مؤلفة هاري بوتر
مؤلفة هاري بوتر

"الضربة اللي ما بتموتش بتقوي".. مقولة نسمعها كثيرا كلما واجهنا بعض العقبات التي قد تقف حائلا أمام تحقيق أحلامنا وطموحاتنا، والتي نتيقن- بمرور الأيام- أنها كانت مجرد عقبات، سيتبعها نجاح أكبر لم يخطر على بالنا، وكما قالت أوبرا وينفري، أشهر مقدمة برامج في العالم: "حيثما لا توجد العقبات لا توجد البطولات".

موقع " بالمصري " يرصد خلال السطور القادمة أشهر القصص الملهمة التي اتخذت من العقبات طريقا للنجاح"
 

أحمد زويل

أحمد زويل


هناك عقبات واجهت الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء قبل سفره لخارج مصر عندما وصله خطاب المنحة الخاصة بإحدى الجامعات الأمريكية، فوجئ برد المسؤولين في مصر: «هو عشان الجواب جه باسمك "أحمد حسن زويل" تاخد المنحة؟ وفين سلطتنا احنا"، واشترطوا عليه توقيع تنازل من 29 معيدا من أصل 30 حتى يحصل على المنحة.
أما بعد إنهاء الماجستير فوجئ زويل بقانون جديد من مجلس الشعب في ذلك الوقت، ينص على أنه في حال أن يكون الطالب الأول على دفعته لا بد أن يخدم البلد لمدة عامين قبل التقدم لمنحة خارجية، ولكنه استطاع أن يتخطى تلك العقبة هي الأخرى، بتوقيع رئيس جامعة الإسكندرية خطاب السفر حتى يتم الموافقة عليه من قبل الوزارة، وحتى يحصل على تلك الموافقة عانى الكثير فكما روى هو، أنه في إحدى المرات طلب منه أحد الفراشين أن يحمل له أوراق البوسطة لكي يحصل على ذلك التوقيع، وحينها قال له رئيس الجامعة وهو يمضي على خطاب سفره "أنا همضيلك على الجواب بس أنت مش راجع تاني".
وأكد زويل في أحد تصريحاته أنه حصل على درجات بائسة بأول امتحان له بأمريكا لكنه قرر أن يتحدى نفسه بجانب تحديه لإجادة اللغة الإنجليزية مثل أصحابها، ليبدأ بعد ذلك مسيرة حافلة من العلم والإنجازات.

جي كي رولينغ

جي كي رولينغ..

جي كي رولينج مؤلفة سلسلة هاري بوتر، وهي روائية وكاتبة للأطفال بريطانية عرفت بتأليفها سلسلة روايات هاري بوتر الفانتازية التي فازت من خلالها بالعديد من الجوائز، وأدرِجت ضمن قائمة أكثر الكتب مبيعا في التاريخ، وبنيت عليها سلسلة من الأفلام التي بدورها صارت ضمن قائمة أعلى الأفلام دخلا في العالم.. حيث تحولت السيدة التي كانت تعيش على إعانة بطالة من الحكومة البريطانية، إلى واحدة من أثرى الأدباء حول العالم.

بدأت رولينغ بكتابة مغامرات الصبي الساحر «هاري بوتر" الذي تجلى لها أثناء رحلة في القطار من مانشستر إلى لندن، الا أن الناشرين لم يتحمسوا كثيرا لهذا الكتاب، والناشر الوحيد الذي قبل نشره، رفض أن يكتب اسم رولينغ كما أرادته "جوان رولينغ"، بل استخدم الحروف الأولى، لأنه اعتقد أن القراء سينفرون من قراءة كتاب أطفال كتبته امرأة.

لكن الكتاب الأول "هاري بوتر وحجر الفيلسوف " نجح نجاحا كبيرا وتتالت بعده سلسلة الكتب وحقق كل واحد منها أرقاما مذهلة تزيد عن سابقه، وأُخرجت 7 أفلام من السلسلة ذات الكتب السبعة، ولكن الجزء الأخير من سلسلة الكتب قسم إلى جزءين في سلسلة الأفلام، فكان مجموع الكتب 7 ومجموع الأفلام 8، فتكونت إمبراطورية هاري بوتر الضخمة

 

طه حسين

طه حسين.. العميد

دخل طه حسين جامع الأزهر للدراسة الدينية والاستزادة من العلوم العربية في عام 1902، فحصل فيه على ما تيسر من الثقافة، ونال شهادته التي تؤهله للتخصص في الجامعة..

وعندما فتحت الجامعة المصرية أبوابها عام 1908 كان طه حسين أول المنتسبين إليها، فدرس العلوم العصرية، والحضارة الإسلامية، والتاريخ والجغرافيا، وعددا من اللغات الشرقية كالحبشية والعبرية والسريانية، وظل يتردد خلال تلك الحقبة على حضور دروس الأزهر والمشاركة في ندواته اللغوية والدينية والإسلامية.

ودأب حسين على هذا العمل حتى سنة 1914، وهي السنة التي نال فيها شهادة الدكتوراه وموضوع الأطروحة هو "ذكرى أبي العلاء " ما أثار ضجة في الأوساط الدينية، وفي ندوة البرلمان المصري اتهمه أحد أعضاء البرلمان بالمروق والزندقة والخروج على مبادئ الدين الحنيف.
وقد صدرت أوامر من شيخ الأزهر للجنة الفاحصة بعدم منح طه حسين درجة العالمية مهما كانت الظروف، ورغم أن طه حسين منع من الحصول على درجة العالمية في الأزهر الشريف، الا انه بلغ أعلى درجة علمية في الجامعة بنيله شهادة الدكتوراه، كما عين وزيرا للمعارف فيما بعد.

ستيف جوبز

ستيف جوبز.. الملهم

 

على الرغم من أن ستيف جوبز كان دائم الابتكار وصاحب أفكار متميزة منذ صغره، إلا أن جون سكولي قام بفصل جوبز من شركة أبل التي يرجع له الفضل في تأسيسها وقام ببيع كامل حصته بها، وكان ذلك أصعب شيء حدث لجوبز لكنه كما قال كان هذا أفضل شيء حدث له، حيث دفع ذلك جوبز لإنشاء شركة جديدة هي نكست ستيب وشارك في تمويل هذه الشركة الجديدة كبار رجال الأعمال والتكنولوجيا.
الا ان ابل لم تتمكن من تحقيق الثبات فأخذت في الانهيار سريعا وتقلصت حصتها في السوق بشكل كبير، وتنقلت من مدير إلى آخر حتى استقرت رئاسة مجلس الإدارة مع جيلبرت أميليو والذي لم يجد طوق للنجاة ينقذ به الشركة من الانهيار سوى ستيف جوبز، والذي قام أميليو بدعوته للانضمام لمجلس إدارة أبل كمستشار لها عام 1995.
وفي ديسمبر عام 1995 قامت شركة أبل بشراء شركة نكست بأربعمائة مليون دولار، وتم تعيين ستيف جوبز رئيسا تنفيذيا مؤقتا لابل عام 1997، وفي يناير عام 2000 أصبح جوبز رئيسا تنفيذيا دائما للشركة، ومالكا لثلاثين مليون سهم منها وصعدت أرباحها سريعا

والت ديزني

والت ديزني

 

اكتسبت رسوم ديزني الكارتونية شهرة واسعة في مدينة كانساس، وعقب نجاحه، كان ديزني قادرا على فتح الاستديو الخاص به، وأطلق عليه أيضا اسم لاف-أو-جرام، حيث قاما بتعيين العديد من فناني الرسوم المتحركة، وافتتح في 18 مايو 1922، إلا أن تكاليف الإنتاج تجاوزت إيرادات الشركة ولم يكن بالاستطاعة تغطية رواتب الموظفين، ولم يكن باستطاعة ديزني توظيف المال بشكل جيد، وأصبح الاستديو مكبلا بالديون مما اضطره إلى نقل نشاطه إلى كاليفورنيا.
وفي عام 1923، أعلن الاستوديو إفلاسه بعد فيلمه الأخير "أليس في بلاد العجائب"، الذي جمع بين الواقع الحقيقي والخيال، فقرر ديزني الانتقال إلى هوليوود، حيث قام ببيع كاميرته وحصل على المال الكافي لرحلة ذهاب وإياب بقطار كاليفورنيا.
وصل ديزني إلى مدينة لوس أنجلوس وبحوزته أربعون دولارا في جيبه وفيلم لم يكتمل في حقيبته، وقد أراد ترك سينما الرسوم المتحركة ظنا منه أنه لا يستطيع مجابهة استوديوهات نيويورك، وعزم أن يصبح مخرج أفلام واقعية، فسعى للحصول على عمل في هذا المجال ولكن دون جدوى.
وبعد محاولاته التي باءت بالفشل، قرر ديزني تجربة حظه مع الرسوم المتحركة مرة أخرى، وأنشأ استوديو للرسوم المتحركة مع أخيه روي في هوليوود وكانت تلك بداية استوديو الإخوة ديزني، والذي كان يعد بمثابة بذرة لشركة والت ديزني مستقبلًا.
 

تم نسخ الرابط