الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أسباب زيادة الوزن .. أبرزها التوتر العصبي وعدم تناول وجبة الإفطار

أسباب زيادة الوزن
أسباب زيادة الوزن

تعددت أسباب زيادة الوزن أو زيادة دهون البطن بشكل كبير، وقد نفعل بعض العادات اليومية الغير مقصودة والتي من الممكن أن تتسبب في زيادة الوزن، ومنها تناول الأكل على استعجال، أو الذهاب إلى العمل مبكرًا دون تناول وجبة الإفطار، ويعتقد الكثير أن التوتر والضغط العصبي يتسببان في انخفاض الوزن، ولكن الحقيقة عكس ذلك تمامًا.

أسباب زيادة الوزن 

 

أسباب زيادة الوزن


السرعة في تناول الطعام

 

من العادات السلبية والتي تتسبب في زيادة وزن البطن، هي التهام الأكل أو تناوله بشكل سريع، وذلك لأن العقل يستغرق  حوالي 20 دقيقة لكي  يتلقى رسالة من المعدة، تفيد بأنها امتلئت.

ويتسبب التهام الطعام بسرعة، في تناول  كميات كبيرة من الطعام خلاف ما يحتاجه الجسم، مما يتسبب في زيادة استهلاك السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.


قلة النوم

أثبتت الدراسات أن البالغين، الذين تقل أعمارهم عن 40 عام،  ولا يحصلون على عدد ساعات كافية من النوم، حيث ينامون أقل من 5 ساعات في الليلة الواحدة، يؤدي ذلك إلى التسبب في زيادة دهون البطن، على عكس الذين حصلوا على النوم الكافي.

أسباب زيادة دهون البطن 

المشروبات الغازية

 

من أسباب زيادة دهون البطن هي تناول الصودا حتى وإن كانت مخصصة للدايت، يعتقد الكثير أن استبدال المشروبات الغازية الكاملة السكر بأخرى مخصصة للنظام الغذائي سيؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية.لكن العلماء أثبوا عكس ذلك،لان  المُحلي الصناعي  في الصودا  الدايت، يعد من أسباب زيادة دهون البطن .


تناول الطعام في الليل


من أسباب زيادة الوزن ، تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، لأنه يجب منح الجهاز الهضمي بعض الوقت لكي يهضم ويحرق السعرات الحرارية خلال وجبة العشاء،  ويتم ذلك بتناولها  في وقت مبكر، لأنه كلما تأخرت في تناولها، قل عدد الساعات التي يحتاجها جسمك  لاستهلاك السعرات الحرارية.

أسباب زيادة دهون البطن 


تناول الخبز الأبيض


يهضم الجسم الخبز الأبيض بشكل سريع، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة دهون البطن أو زيادة الوزن بشكل عام.


التدخين

تتعدد أضرار التدخين، ومن أكبر  الآثار السيئة للتدخين هو  أنه يؤثر على البطن.

أسباب زيادة الوزن 


تناول الطعام في وعاء كبير

 

إن  تناول الطعام في صحن كبير، فمن المحتمل أن يأكل أكثر من احتياجه، وذلك لأن وضع الطعام في  طبق أصغر، يعمل على خداع العقل ويجعل الشخص يعتقد أنه يأكل أكثر مما هو في واقع الأمر.

 

قلة النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية من الأشياء التي تعمل على إذابة الدهون بشكل أسرع، ينبغي على الشخص يمارس النشاط الحركي لمدة 30 دقيقة يوميا.


عدم تناول وجبة الإفطار

يؤدي عدم تناول وجبة الإفطار إلى الإصابة بالسمنة بمقدار 4 مرات ونصف، و إبطاء عملية التمثيل الغذائي، ما يزيد من احتمالية الإكثار  في تناول الطعام في وقت لاحق .


التوتر والضغوط المستمرة

من أسباب زيادة الوزن ، هي التوتر العصبي والإجهاد، يفرز التوتر هرمون الكورتيزول في الجسم، يمكن أن يؤدي ارتفاع الكورتيزول إلى زيادة الوزن، وخاصة الدهون التي تحيط بأعضاء الجهاز الهضمي في البطن.

 

تم نسخ الرابط