الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تيجان الذكر السبعة.. وفلاح الإنسان في الدنيا والآخرة

فضل ذكر الله عز وجل
فضل ذكر الله عز وجل

يجتهد الإنسان في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، للحصول على رضاه ونيل سعادة الدارين، ويعد الذكر من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى، فتوجد الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على فضل الذكر وأهميته في حياتنا الدينية والدنيوية، فذكر الله عز وجل كفيل بأن يدخل الطمأنينة والسكينة في قلوب المسلمين، والأنس بالقرب من الله سبحانه وتعالى.

ويرصد لكم موقع " بالمصري" أهمية الذكر وأفضل أنواعه عند الله عز وجل.

 

 

أفضل أنواع الذكر

إن من أفضل أنواع الذكر عند الله عز وجل بعد قراءة القرآن الكريم هو ذكر الوحدانية: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

ذكر الله عز وجل 

 

الدليل من القرآن السنة على فضل الذكر

يوجد الكثير من الأدلة النقلية من القرآن الكريم والسنة النبوية على فضل الذكر، فقد قال الله عز وجل: "أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، ومنها الحديث الوارد عن معاذ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده وقال له: "يا معاذ والله إني أحبك"، ثم قال: "أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك"، وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله". 

فوائد ذكر الله عز وجل 

 

أفضل أنواع الذكر

اجتمع أهل العلم على أن ذكر الله عز وجل باللسان والقلب هي أفضل أنواع الذكر، فلا بد من استحضار القلب والشعور بقرب الله سبحانه وتعالى ثم الإدلاء بالذكر باللسان، فذلك أعلى المراتب.

 

أنواع الذكر 

حكم الذكر

ويعد الذكر مستحباً في جميع الأوقات والأحوال اقتداءً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد نهى الله عز وجل عن الغفلة عن نسيان الذكر، وأمر العبد بالإكثار من الذكر مع المداومة عليه، حتى يحصل العبد على الفلاح في الدنيا والآخرة.

 

تيجان الذكر السبعة 

 

التيجان السبعة لذكر الله عز وجل

حدد أهل العلم 7 أدعية لذكر الله عز وجل وقد سموها "التيجان السبعة" وهي: (التسبيح - الدعاء - الاستغفار - التحصين - تفريج الكرب - راحة البال )، وإليكم بالتفصيل :

1- تاج الذكر:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

2- تاج التسبيح:

سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ.

3- تاج الدعاء:

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.


4- تاج الاستغفار:

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

5- تاج التحصين:

بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ.

6- تاج تفريج الكرب:

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

7- تاج راحة البال:

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

تم نسخ الرابط