الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

روسيا تدعو الجزائر لبناء محطة فضاء

روسيا تدعو الجزائر
روسيا تدعو الجزائر لبناء محطة فضاء

دعا الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية “روسكوسموس”، يوري بوريسوف، وكالة الفضاء الجزائرية إلى بدء بناء محطة فضاء بهدف بناء وحدات فضائية وطنية.

روسيا تدعو الجزائر لبناء محطة فضاء

وحسب وكالة “إنتر فاكس” الروسية، فقد جرى خلال اجتماع الرئيس التنفيذي لـ “روسكوسموس” مع المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، مناقشة قضايا إنشاء أبراج مدارية متعددة الأقمار الصناعية، ومسائل الإطلاق الفضائي بين الجزائر وروسيا، وأوضح بوريسوف خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة أنّه قد اقترح على الجزائر ومصر المشاركة في مشروع فضائي روسي، وأنّ هذه المشاركة ستكون كاملة، بما في ذلك بناء وحداتهما الوطنية، بدلاً من مجرد تدريب رواد الفضاء.

روسيا تدعو الجزائر لبناء محطة فضاء – الجزائر الآن
روسيا تدعو الجزائر لبناء محطة فضاء

وكان يوري بوريسوف زار الجزائر، حيث عقد اجتماعًا مع المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية، عز الدين أوصديق، حيث أعرب الجانبان عن رغبتهما في تعزيز التعاون في المجال الفضائي، وقد كان اللقاء فرصة لتقديم برامجهما الفضائية وتبادل الرؤى حول كيفية تعزيز التعاون الثنائي.

وستتابع الجزائر وروسيا التنسيق والتعاون في مجال الفضاء، مما يفتح آفاقًا واسعة أمام البلدين في مجال استكشاف الفضاء وتطوير التكنولوجيا الفضائية، ويترقب المهتمون والمتابعون التطورات المستقبلية لهذا التعاون المشترك والمشاريع الفضائية المشتركة بين الجزائر وروسيا.

يذكر أنّ أنّه خلال زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا وقع البلدان اتفاقية بشأن التعاون في استكشاف الفضاء، وأكدت شركة الفضاء الروسية “روسكوسموس” إنّ الاتفاقية الروسية الجزائرية بشأن التعاون في استكشاف الفضاء، قد تتطور نحو التنفيذ العملي لمشاريع الفضاء المشتركة.

ونقلت وكالة “إنترفاكس”، على لسان مسؤول الشركة الروسية، أنّ “توقيع الاتفاقية سيعزز انتقالاً أسرع نحو التنفيذ العملي للتفاعل الروسي الجزائري في استكشاف وتطوير الفضاء الخارجي في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك”

توجيه دعوة للجزائر للمشاركة في بناء محطة فضاء روسية
روسيا تدعو الجزائر لبناء محطة فضاء

وأوضحت الوكالة أنّ الاتفاقية بين الجانبين ذات طبيعة إطارية، وتحدد الشروط الرئيسية للعلاقات الثنائية في مجال الأنشطة الفضائية، من خلال تنظيم إجراءات حماية الملكية الفكرية، وتبادل المعلومات، وممارسة مراقبة الصادرات، وتنفيذ العمليات الجمركية، وحماية الممتلكات المصدرة، والتعامل مع مختلف أنواع المعلومات وحماية التكنولوجيات، وشروط النشاط المشترك الأخرى على حد قولها.

وقالت: “تماشيا مع بنود الاتفاقية، سيتم تكليف روسكوسموس ووكالة الفضاء الجزائرية بتنفيذها”

تجدر الإشارة إلى أن يوري بوريسوف قام أيضًا بتدشين تمثال للرائد الفضائي الروسي يوري غاغارين خلال زيارته للجزائر، حيث تم تقديمه كهدية من روسيا للجزائر.

تم نسخ الرابط