الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على كيفية استخراج شهادة ميلاد للمصريين المولودين بالخارج

الإدارة العامة للجوازات
الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية

أتاحت الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية التابعة لـ وزارة الداخلية استخراج شهادة ميلاد بإخطار الأحوال المدنية بجنسية الأبناء المولودين بالخارج لأب مصري لإعادة قيد ميلادهم بسجلات المواليد المصرية واستخراج شهادة ميلاد او بطاقة رقم قومي، ولأهمية هذه الخدمة واستمرارا في تقديم موقع " بالمصري " للخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية يقدم خلال السطور القادمة المستندات اللازمة لاستخراج شهادة ميلاد والرسوم المقررة لها. 

إرشادات طلب استخراج شهادة ميلاد للمولودين بالخارج

يتم تقديم هذا طلب استخراج شهادة ميلاد للمولودين بالخارج إلى الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية من قبل المصريين المولودين بالخارج ولم يتم قيدهم بسجلات المواليد المصرية وذلك لإعادة قيد ميلادهم بالسجلات المصرية واستخراج شهادات ميلاد مصرية أو بطاقات الرقم القومي لهم

يقدم الطلب من صاحب الشأن أو من والده إذا كان قاصرا أو بموجب توكيل رسمي.

يلزم تقديم شهادة الميلاد الأجنبية مترجمة وشهادة ميلاد الوالد، وفى حالة سابقة بحث جنسية الوالد أو الجد تقدم شهادة الميلاد الأجنبية فقط.

المستندات المطلوبة

شهادة الميلاد الأجنبية مترجمة ومصدقة من الخارجية المصرية. شهادة ميلاد الوالد. شهادة ميلاد الجد

إثبات شخصية مقدم الطلب (بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المصري) في حالة تقديمه من صاحب الشأن

بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب في حالة تقديمه بموجب توكيل

التوقيت المحدد لإنهاء الخدمة

يتم الانتهاء من تقديم الخدمة خلال 72 ساعة

الرسوم المقررة للطلب

لا يتم تحصيل أي رسوم مقابل تقديم هذه الخدمة 

رسوم الخدمة الإلكترونية

يتم تحصيل مبلغ 20 جنيها مقابل الخدمة الإلكترونية، ولا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد حضور صاحب الشأن إلى الإدارة، ومعه أصول المستندات وسداد الرسوم والدمغات المقررة على الطلب، ولا يتم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب من خلال الموقع لأي سبب.

والجدير بالذكر أن الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية هي أحد أجهزة وزارة الداخلية التي تؤدي خدماتها للمواطنين والأجانب. 

وقد أنشئت (إدارة الجوازات والجنسية) بقرار وزاري صادر في 9 إبريل عام 1939 وعدلت التسمية 1953 إلى (مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية)، ثم عدلت مرة أخرى إلى (مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية) بالقرار الجمهوري رقم 1842 لسنة 1971 ثم إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بقرار رئيس الجمهورية رقم 191 لسنة 2001 بتاريخ 18 يونيو عام 2001 ثم القرار الوزاري رقم 557 لسنة 2018 في شأن تعديل المسمى إلى (الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية).

وكانت الإدارة قبل ثورة يوليو سنة 1952 تشمل المركز الرئيسي بمنطقة قصر العيني وعددا محدودا من الفروع بالإسكندرية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وأسوان، بالإضافة إلى مكاتبها بالمنافذ الشرعية للبلاد، ثم نقلت بعد ذلك إلى مقرها الحالي بمبنى مجمع المصالح الحكومية بميدان التحرير. 

وبتاريخ 30 نوفمبر عام 1962 صدر القرار الوزاري رقم "108" لسنة 1962 متضمنا البناء التنظيمي الخاص بها، أسوة بباقي مصالح وإدارات الوزارة، ثم توالت التعديلات والإضافات إلى هذا البناء التنظيمي بإنشاء إدارات جديدة اقتضتها الزيادة المطردة في حجم العمل.

تم نسخ الرابط