الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بملامح بشرية.. ما سبب احتفال جوجل بذكرى تماثيل عين غزال؟

اكتشاف تماثيل عين
اكتشاف تماثيل عين غزال بالأردن

يحتفل جوجل بذكرى اكتشاف تماثيل عين غزال، التي يبلغ عمرها 9 آلاف سنة، وتم اكتشافها عام 1983، وتعد من أقدم التماثيل المصنوعة على شكل البشر، وهي عبارة عن عدة تماثيل مصنوعة من الجص، تم اكتشافها في موقع عين غزال بالأردن، والتي ترجع إلى العصر الحجري قبل الفخاري.

تماثيل عين غزال في الأردن 

تمثل تماثيل عين غزال النساء والرجال والأطفال بملامح بشرية معقّدة مثل الأنف البارزة والعيون اللوزية وأصابع القدمين الواقعية والأظافر والأرجل، لما يضاف لها رونقًا جذابًا، والتي يمكن أن تُشاهد في مختلف المتاحف في أنحاء العالم، ومنهم متحف الآثار الأردني ومتحف الأردن ومتحف اللوفر أبوظبي والمتحف البريطاني.

جوجل يحتفل بمناسبة اكتشاف تماثيل عين غزال 

اكتشاف تماثيل عين غزال في الأردن 

يُذكر أنه تم اكتشاف موقع عين غزال سنة 1974 من قبل بعض العمال الذين كانوا يربطون عمان بمدينة الزرقاء، إذ كان الموقع ممتلئًا بالبشر من 5000-7250 قبل الميلاد.

تماثيل عين غزال 

اكتشاف تماثيل عين غزال بالأردن 

كما تم العثور على حوالي 15 تمثال و15 نصف تمثال مُخبئين بفارق زمني بفرق 200 عام بينهما، وتم الاحتفاظ بها بشكل مناسب، لأنها وُضِعَت بعانية وحرص في الحفر القاطنة بأرضيات المنازل المهجورة.

اكتشاف تماثيل عين غزال 

سبب صنع تماثيل عين غزال بالأردن  

ولم يتمكن العلماء حتى الآن من معرفة السبب الكامن وراء صنع تماثيل عين غزال من قبل النحاتين، ولكن من المؤكد أنه تم دفنها والاحتفاظ بها بطريقة خاصة، حتى لا يمكن العثور عليها.

تاريخ الحفريات الأثرية في الأردن القديمة 

ترجع الحفريات الأثرية إلى العصر الحجري في دولة الأردن والتي تعود إلى حوالي 2 مليون سنة، وتم العثور على أدوات قديمة إلى العصر القديم، مثل المثاقب والكشاطات والفؤوس اليدوية الحجرية والسكاكين والرماح الحجرية، في نواحي مختلفة من المملكة الأردنية الهاشمية، وكانت الناس تعيش حياة بدائية بسيطة، فمنهم الصيادين والمزارعين وجامعي الثمار، ومنهم من كان يعيش الحياة البدوية، منتقلين من مكان إلى آخر، للبحث عن سبل العيش والاستمرار، ومع الوقت، بدأ المواطنون في إقامة مستوطنات دائمة، وإنشاء المجتمعات الزراعية. 

تم نسخ الرابط