الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بوتين عتالًا وأردوغان بائعًا متجولًا.. مهن مثيرة للجدل امتهنها زعماء العالم قبل الحكم

مهن الرؤساء
مهن الرؤساء

في تصريح قد يبدو غريبًا ومفاجئا، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن مهنته الأولى، التي أكد أنه يستاء منها ولم تعجبه على الإطلاق، ما أثار دهشة كثيرين ودفعهم للتساؤل عن الأسرار المخبأة في عقول معظم زعماء العالم، خصوصًا ما يتعلق بمهنهم السابقة، وهو ما سعى موقع " بالمصري " لحصره.


بوتين عتالًا


كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن مهنته الأولى، حينما كان طالبًا، التي أكد استياءه الشديد منها.

 

بوتين

وقال بوتين، خلال اجتماع مع مجلس المراقبين للمؤسسة غير الربحية "روسيا- أرض الفرص"، إنه كان يعمل عتالًا ويحمل أجولة المسافرين في محطة السكك الحديد للحصول على أجر.

وأضاف الرئيس الروسي: "أذكر حينما كنت طالبًا، كنت أعمل بدوام جزئي عتالًا، وكنت أحمل بعض الأجولة في محطة السكك الحديد، ولم تعجبني هذه الوظيفة على الإطلاق".


أردوغان بائعًا متجولًا


لم يكن بوتين وحده، الرئيس الذي حمله الشارع إلى حلمه، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عمل أيضًا كبائع للكعك، قبل أن يُصبح رئيسًا للبلاد. 

 

 


ونشر الرئيس التركي، عبر حسابه الرسمي على تويتر، مقطع فيديو يمثل قصة كفاحه في صباه، حيث كان يقوم ببيع الكعك لشراء الكتب.
وعلق أردوغان على المقطع بقوله: "كنت مجرد فتى يبيع الكعك في شوارع إسطنبول قبل أن يصبح رئيسا لبلاده".
ويظهر في المقطع التمثيلي، فتى يجسد أردوغان في صباه وهو يبيع الكعك، وظهرت اللقطات في هذه الحقبة بالأبيض والأسود، إلى أن تولى الرئاسة حيث ظهر في مكتبه في صور ملونة.


كلينتون بقالًا


عمل بيل كلينتون وهو الرئيس الـ42 للولايات المتحدة كعامل بمتجر بقالة في ولاية أركانساس وهو في عمر الثالثة عشرة.

 

 

 

وظهرت عليه علامات ريادة الأعمال مبكرًا، حيث نجح في إقناع رئيسه ببيع الكتب الكوميدية في المتجر وهو ما أكسبه 100 دولار إضافية.

وتولى كلينتون (46) عامًا، في يناير عام 1993، أول فترة رئاسية في الولايات المتحدة، مما جعل منه الرئيس الثالث الأصغر في التاريخ حتى ذلك الوقت.


رئيس جواتيمالا ممثل كوميدي


يبدو أن المهن السابقة، ليست وحدها المثيرة للجدل بالنسبة لنظرائهم الذين امتهنوا وظائف غريبة ولا علاقة لها بالسياسية، وعلى رأسهم الممثل الكوميدي السابق جيمي موراليس، والذي تولى رئاسة دولة جواتيمالا.

 

جيمي موراليس

فلم يكن يعلم الممثل الكوميدي الشهير، أن القدر سيقوده من حياة الفن والكوميديا إلى مواجهة حقيقية مع شعب وجيش، لتتحول أدواته من كيفية إلقاء الإيفيهات أو ابتكار موقف كوميدي إلى وضع خطط سياسية واقتصادية وحربية إن لزم الأمر.

وفاز موراليس بانتخابات جواتيمالا الرئاسية، في أكتوبر 2015، ثم استلم المنصب في 14 يناير 2016، ليخلف الرئيس السابق أليخاندرو مالدونادو أغيري، حتى 14 يناير 2020.


رونالد ريجان


لم يكن موراليس الزعيم الوحيد الذي امتهن التمثيل، قبل أن يخوض العمل السياسي، حيث سبقه في ذلك الرئيس الأمريكي الأكثر شعبية على الإطلاق رونالد ريجان.

 

رونالد ريجان

وريجان هو سياسي وممثل أمريكي راحل شغل منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989.

وقبل رئاسة ريجان كان حاكم ولاية كاليفورنيا الثالث والثلاثين بين عامي 1967 و1975، بعد مسيرة كممثل في هوليوود ورئيس نقابة ممثلي الشاشة.

استطاع ريجان أن يحصد شعبية ضخمة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح أقرب الرؤساء إلى قلوب الأمريكيين، كما وصفه نائبه حينها جورج بوش الأب: إنه لم يُحوّل أي خصم إلى عدو.


رئيس مدغشقر عازف دي جي


الرئيس المثير للجدل.. هكذا وصف العالم الرئيس الذي حصل على العديد من الألقاب أبرزها أصغر رئيس في العالم عامة وقارة إفريقيا خصوصًا.

راجولينا 

 

حكم راجولينا مدغشقر، اعتبارًا من مارس 2009، وهو في عُمر الـ34 سنة كـ«رئيس انتقالي»، وبذلك غدا أصغر رئيس في تاريخ البلاد، وفي قارة إفريقيا في ذلك الوقت.

عشق راجولينا الأضواء والظهور منذ صغره، حيث عمل "دي جي" عندما كان في العشرينات من عمره، واستمر في محاولاته وتطلعاته للوصول إلى الشهرة، حتى حقق حلمًا لم يخطر على باله يومًا رغم محاولاته الكثيرة للنجاح.

استطاع أندريه راجولينا (48) عامًا، جذب الانتباه العالمي إلى بلاده عبر تصريحاته وأخباره المثيرة للجدل دائمًا، ولعل أشهرها إعلانه الكشف عن مشروب عشبي لعلاج «كوفيد - 19»، وأخيرًا تلميحه بتورط فرنسا في محاولة اغتياله وقلب الحكم في المستعمرة الفرنسية السابقة.


الرئيس المطرب


بدأ رئيس الوزراء الإيطالي السابق الشهير، سيلفيو برسلكوني، حياته المهنية بالعمل مطربًا على متن السفن السياحية مع أحد أصدقائه.

 

 

ثم تحول برلسكوني، الذي يمتلك عدة وسائل إعلامية بالإضافة لفريق ميلان، لبيع المكانس الكهربائية التي كان يعرضها على الزبائن من خلال التجول على المنازل، وذلك عندما امتهن وظيفة مندوب المبيعات.

كان برلسكوني، رئيس وزراء إيطاليا في أربع حكومات من 1994 إلى 1995 ومن 2001 إلى 2006 ومن 2008 إلى 2011.

وكان عضوًا في مجلس النواب في الفترة من 1994 إلى 2013؛ وعضو في مجلس الشيوخ الإيطالي من عام 2022 حتى وفاته، وسبق ذلك من مارس إلى نوفمبر 2013؛ وعضو في البرلمان الأوروبي من عام 2019 إلى عام 2022، وقبل ذلك من عام 1999 إلى عام 2001.

كما كان برلسكوني ثالث أغنى رجل في إيطاليا حتى وفاته، بصافي ثروة بلغت 6.8 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من يونيو 2023.


حارس الأمن

 

لعب رئيس وزراء بلغاريا السابق، بويكو بوريسوف، دورًا كبيرًا في حياة الرئيس السابق للبلاد الديكتاتور تودور زيكوف.

 

بويكو بوريسوف

 

وكان بوريسوف يكسب قوت يومه من شركة الأمن التي أسسها خصيصًا لحماية الزعيم الشيوعي السابق زيكوف.

وفي 2013، أصبح بوريسوف أكبر لاعب كرة قدم على الإطلاق من حيث السن، بعدما تعاقد مع نادي فيتوشا المحلي.

تولى بوريسوف رئاسة وزراء بلغاريا منذ 27 يوليو 2009، حتى 12 مايو 2021.


الرئيس السائق


قد يبدو الأمر مقبولًا بعض الشيء حينما يصل طبيب أو مطرب أو ممثل إلى كرسي الحكم في بلاده، لكن في أمريكا اللاتينية وتحديدًا فنزويلا، فالأمر مختلف تمامًا.

 

نيكولاس مادورو

حيث شغل نيكولاس مادورو، سائق الشاحنة، منصب رئيس البلاد السادس والأربعين منذ 14 أبريل 2013، وكان قبلها شغل منصب وزير خارجية فينزويلا بين 2006 – 2013، وأصبح نائبًا للرئيس هوغو تشافيز من سنة 2012 إلى 2013.

والشهر الماضي، بدأ الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تقديم برنامج تلفزيوني جديد خاص به على إحدى القنوات العامة، قبل عام من موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال الرئيس اليساري وهو يقدم الحلقة الأولى من برنامجه "مع مادورو": "نحن نبدأ مرحلة جديدة من التواصل".

وغالبا ما تشتكي المعارضة الفنزويلية من احتكار الحكومة الفنزويلية لوسائل الإعلام العامة، والظهور المستمر لمادورو مقابل تغييبها.
 

تم نسخ الرابط