الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هيئة كبار العلماء تصدر بيانًا بشأن الحرب الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية

هيئة كبار العلماء
هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

أصدرت هيئة ‏كبار العلماء بالأزهر الشريف، اليوم الخميس، بيانًا لها، بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معربة عن تقديرها لصمود أشقائنا من الشعب الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي الراهن، مؤكدة أن الفلسطينيين لهم كامل الأحقية في التمسك بأرضهم، بالإضافة إلى حقوقيتهم في الدفاع عن وطنهم ومقدساته.

 

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف 

 

رفض التهجير القسري للفلسطينيين

وأدانت هيئة كبار العلماء، بأشد العبارات اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي الدامية على المدنيين في قطاع غزة، معلنة عن دعمها المطلق للقضية الفلسطينية ورفضها للتهجير القسري لأهالي قطاع غزة من أراضيهم إلى أي مكان آخر، فضلًا عن رفضها جميع المقترحات المصرح بها من قبل قادة الاحتلال الإسرائيلي بشأن سبل تصفية القضية الفلسطينية.

الدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي

وطالبت الهيئة، حكومات الدول الداعمة للكيان الصهيوني، بضرورة الاستماع إلى صوت شعوبها الرافض لمواقفها تجاه الحرب الإسرائيلية، معربة عن تقديرها لموقف الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يهدف إلى وقف المجازر الإسرائيلية المرتكبة بحق الأطفال الأبرياء والنساء وكبار السن في القطاع.

 

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف 

 

إدانة استخدام حق الفيتو

وأدانت هيئة كبار العلماء، استخدام حق الفيتو في جلسات مجلس الأمن الدولي؛ والذي يعمل على عرقلة تحقيق السلام والاستقرار والأمن في المنطقة، بالإضافة إلى أن حق الفيتو يمنع وقف العدوان الإسرائيلي الراهن على المدنيين من الشعب الفلسطيني الأعزل.

معاقبة مرتكبي الحرب الإسرائيلية

وشددت الهيئة، على المحكمة الجنائية الدولية بضرورة القيام بمسؤولياتها ومعاقبة مجرمي الحرب الإسرائيلية على ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية وقتل الأطفال وتدمير المستشفيات التي تتضمن العديد من المرضى، بالإضافة إلى جرائم التهجير القسري للشعب الفلسطيني خارج أراضيه.

 

هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف 

 

دور الدول العربية والإسلامية

وطالبت الهيئة، الدول العربية والإسلامية باتخاذ ما يلزم لوقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي فوريًا، وكسر الحصار المفروض بشكل كامل على قطاع غزة، مضيفة أنه من الضروري إدخال المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة وعاجلة إلى قطاع غزة؛ لأن هذا الواجب الشرعي الذي فرضته القمة العربية بالرياض، والتي عقدت في يوم 11 نوفمبر الماضي.

دور القيادة السياسية المصرية

وناشدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بدور القيادة السياسية المصرية والقوات المسلحة بشأن أية إجراءات تتخذها لحماية الأمن القومي، فضلًا عن دور مصر الواضح والراسخ في الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

رسالة إلى العالم

واختتمت هيئة كبار العلماء، بيانها، قائلة: «هذه كلمتنا إلى المجتمع العربي والإسلامي وللعالم بأكمله، وسلامًا لأنصار الحق ‏والإنصاف لهم في كل حين، وتبًّا للمعتدين الغاصبين.. وكل احتلال إلى زوال ولو ‏طال الزمان».

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط