الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بسبب «لايك».. «حريات الصحفيين» تدين إحالة صحفية للتحقيق بتهمة معاداة السامية

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

تدين لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، اليوم الخميس، إحالة الصحفية سالي نبيل، إحدى صحفيات الـ"بي بي سي"، للتحقيق للمرة الثانية خلال شهور، حيث تم وقفها عن العمل؛ بسبب اتهامات بمخالفة قواعد الـ"بي بي سي" الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية مقال نشرته صحيفة التلغراف، وتم توجيه لها اتهامات بمعاداة السامية بناءً على لايك عبر منصة "إكس".

الصحفية سالي نبيل 

حبس صحفية في "بي بي سي"

وأعربت لجنة حريات الصحفيين، عن تضامنها الكامل مع الصحفية سالي نبيل، والتي تم إحالتها للتحقيق بتهمة الانحياز، مشيرة إلى أن ما يجري معها يمثل استهدافًا من جانب المؤسسة للصحفيين العرب، حيث تكرر إحالة الصحفية سالي للتحقيق، بالإضافة إلى عدد من الصحفيين الآخرين لنفس السبب، مع بداية الحرب الإسرائيلية في غزة.

الانحياز للعدوان الإسرائيلي

وأوضحت اللجنة، أن المؤسسة تنحاز في تغطيتها للعدوان الإسرائيلي، حيث أنها تحولت لأداة في يد آلة الحرب الإسرائيلية، وتمثل كل أفعالها مع الصحفية سالي نبيل وغيرها من الصحفيين اعتداءًا على حقهم في التعبير عن الرأي، بالإضافة إلى اتضاح مدى ازدواجية معايير هيئة الإذاعة البريطانية.

نقابة الصحفيين 

استكمال استهداف الصحفيين

وقالت لجنة الحريات، إن إحالة صحفية الـ"بي بي سي" للتحقيق استنادًا لمقال "منحاز"، لمجرد إبداء إعجاب على منصة "إكس"، يعد استكمالًا لاستهداف الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين خارج معارك قطاع غزة وأراضي القتال، موضحة أنه تم استشهاد أكثر من 126 صحفيًا حتى الآن وإصابة عشرات الآخرين، بجانب قصف المؤسسات الإعلامية ومنازل الصحفيين؛ بسبب تعمد الاحتلال لإخفاء حقيقته عن العالم.

وقف الإجراءات العقابية

وطالبت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، مؤسسة "بي بي سي"، بوقف الإجراءات العقابية ضد الصحفية سالي نبيل فورًا، حيث أن هذه الإجراءات تمثل انتهاكًا صارخًا للحق في التعبير، وتتعارض مع جميع القيم والقواعد المهنية، مشيرة إلى أنها ومجلس النقابة سيقدمان كامل الدعم النقابي والقانوني للزميلة.

وأضافت اللجنة، أن أي إجراء سيتخذ في غيبة النقابة سيعد غير قانوني، حيث أن النقابة سوف تكون مضطرة إلى إتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يشارك فيه.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط