الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حكم صلاة المرأة بملابس المنزل.. شرط واحد يجعلها صحيحة

الصلاة
الصلاة

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالًا من أحد متابعيها بشأن الحكم الشرعي في صلاة المرأة بملابس المنزل، وهل يجوز أن تصلي المرأة بالبيجامة أم لا؟، وردت الدار، قائلة: «صلاة المرأة يتطلب فيها ستر العورة».

حكم صلاة المرأة بملابس البيت

حكم الصلاة بملابس المنزل

وأوضحت دار الإفتاء، أن عورة المرأة في الصلاة كل جسمها فيما عدا الكفين والوجه، لافتة: «طالما سترت المرأة عورتها فتعد صلاتها جائزة سواء بالبيجامة أو العباءة أو الإسدال، ولكن ينبغي أن تكون هذه الملابس ليست واصفة لجسدها ولا شفافة».

حكم جمع الفروض في نهار رمضان

وفي سياق متصل، أوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، السيد عرفة، في تصريحات له، أن الصلاة تعد الركن الثاني من أركان الإسلام، قائلًا: «الصلاة تعد قرة عيون المؤمنين كما كان الحال مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فمن خلالها نكلم المولى عز وجل 5 مرات في اليوم.. وربنا أدانا مواقيت للصلاة بقوله إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا».

 حكم صلاة المرأة بملابس المنزل

الجمع والقصر

وأكد «عرفة»، أن الله عز وجل منح لعباده رخصة ليتم استخدامها وقت السفر، تسمى "الجمع والقصر"، حيث تتمثل في صلاة الظهر والعصر والعشاء، مشيرًا إلى أن المسلم يصلي فيها ركعتين فقط بدلًا من 4 ركعات.

وأضاف عضو مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، أن جمع التقديم يكون صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر، أما جمع تأخير هو صلاة الظهر والعصر في وقت العصر.

جمع الفروض في نهار رمضان

ولفت السيد عرفة، إلى أن جمع الفروض في نهار رمضان لا يجوز إلا في حالة انشغال الفرد فقط، لكنه لا يجوز أبدًا في حال تكاسل الفرد وعدم انشغاله، موضحًا أنه لا يجب أن يتأخر المرء عن أداء صلاته طالما الوقت يسمح له بذلك ولا يجمع بينهم إلا في الضرورة القصوى.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط