الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رغم العقوبات الغربية.. روسيا تهزم أمريكا وأوروبا في التصنيف الاقتصادي

اقتصاد روسيا
اقتصاد روسيا

منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتتوالى التوقعات بشأن انهيار روسيا اقتصاديا، خصوصًا بعد جملة العقوبات التي فرضتها عليها الدول الغربية، جراء تلك الحرب، لكن ما تم تأكيده على لسان الرئيس فلاديمير بوتين ومن قبله تقرير تحليل بيانات البنوك المركزية، يؤكد عكس ذلك. 

 

 

روسيا ضمن أكبر 5 اقتصادات في العالم

 

 

الغريب في الأمر أن موسكو لم تتأثر بذاك الحصار الذي فُرض عليها من قِبل الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكد بوتين، أن روسيا دخلت قائمة أكبر خمسة اقتصادات في العالم عام 2022، وتفوقت على ألمانيا من حيث تعادل القوة الشرائية والحجم الاقتصادي.

 

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي حول مجلس التنمية الاستراتيجية والمشروعات الوطنية: "على الرغم من التوقعات المتشائمة التي تم تقديمها، والتي لا تزال تُسمع أحيانًا من بعض الخبراء، وفي مقدمتهم بالطبع الخبراء الغربيون، فإن روسيا بحلول نهاية عام 2022، دخلت في سلم أكبر خمسة اقتصادات".

 

 

روسيا تتفوق على ألمانيا

 

 

وأضاف بوتين أنه وفقًا للبنك الدولي، فإن روسيا "أخذت زمام المبادرة، وتفوقت على ألمانيا من حيث تعادل القوة الشرائية، ومن حيث الحجم الاقتصادي، وأن هذا يعد من أهم المؤشرات".

 

وأشار الرئيس بوتين، إلى أن الوضع الحالي للميزانية في روسيا مستقر وخال من المخاطر، وأن المصنعين الروس يشغلون بثقة مواقع الشركات الأجنبية التي غادرت، وستواصل روسيا العمل بنفس الطريقة.

 

كما أكد بوتين أن مجلس الوزراء والبنك المركزي يحتاجان لاستخدام الأدوات المتوفرة بشكل أكثر فعالية وضبطها والتحكم في هروب رأس المال.

 

 

تحليل بيانات البنوك المركزية

 

 

تصريحات بوتين لم تكن وحدها المُبشرة بشأن الاقتصاد الروسي، حيث أظهر تحليل بيانات البنوك المركزية، تواجد روسيا ضمن الدول العشر عالميًا من حيث احتياطي الذهب والعملات الأجنبية. 

 

ووفقا لتحليل البيانات: "تنافست روسيا والهند، منذ عام 2015، مع بعضهما البعض في هذا المؤشر على المرتبة الرابعة، وفي العام الماضي، احتلت روسيا هذه المرتبة، إذ بلغت الأصول الروسية، مع الأخذ في الاعتبار تلك المجمدة من قبل الغرب، 540 مليار دولار مقابل الأصول الهندية بقيمة 532 دولارًا، وبعد ذلك في مايو من هذا العام، احتلت الهند مرة أخرى المرتبة الرابعة بأصول بلغت 590.7 مليار دولار".

 

كما احتفظت الصين بالمرتبة الأولى من التصنيف بمبلغ 3.371 تريليون دولار، وفي المركز الثاني اليابان بمبلغ 1.254 تريليون دولار، وجاءت سويسرا بالمركز الثالث بمبلغ 886 مليار دولار.

 

فيما استمرت الولايات المتحدة في المرتبة 12، تليها إيطاليا وفرنسا وتايلاند، كما أعلنت كييف عن كمية قياسية من الذهب واحتياطيات النقد الأجنبي لأوكرانيا، بحسب "راديو سبوتنيك". 

تم نسخ الرابط