الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المرض الباعوضي النادر EEE يصيب حالتين ووفاة واحدة في ألاباما

المرض الباعوضي النادر
المرض الباعوضي النادر EEE

رفضت إدارة الصحة العامة في ألاباما الإدلاء بأي معلومات عن مصابي المرض الباعوضي النادر EEE بما في ذلك اساميهم وأعمارهم وجنسهم. 

وكان المسئولون قد أبلغوا عن حالتي إصابة بالمرض الباعوضي النادر EEE، ووفاة حالة واحدة في ولاية ألاباما، التي قالت في تحديث لها على الفيسبوك إن المرض الباعوضي النادر EEE (التهاب الدماغ الخيلي الشرقي) حدثت في مدينة سبانيش فورت بولاية ألاباما.

 

أنواع مختلفة من الباعوض الحامل للمرض الباعوضي النادر EEE

 

وقال المسئول الطبي بإدارة الصحة العامة في ألاباما "ويس ستابلفيلد" إن تلك الحالات المصابة بالمرض الباعوضي النادر EEE هي الأولى التي يتم الإبلاغ عنها بولاية ألاباما، إذ إنه بين عامي 2003 و2022 تم الإبلاغ عن 8 حالات فقط. وأشار إلى أنه من المهم معرفة أنواع الباعوض الذي يلدغ عند بزوخ الفجر والغسق، مسببا الإصابة بالمرض الباعوضي النادر EEE ومقارنتها مع التي تلدغ أثناء النهار. 

وأضاف "ستابلفيلد" "نريد من الناس ان يحموا أنفسهم من المرض الباعوضي النادر EEE بأفضل ما يستطيعون، كما نريد منهم أن يعرفوا مدى خطورة هذا الفيروس ونأمل أن نتمكن من تجنب أي حالات أخرى".

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن المرض الباعوضي النادر EEE هو مرض خطير يتم تناقله عن طريق لدغات الباعوض المصاب، فلا ينتشر عن طريق اللمس أو الرذاذ الناتج عن السعال أو العطس. 

 

باعوضة تنقل المرض الباعوضي النادر EEE

أعراض المرض الباعوضي النادر EEE

 

معظم حالات إصابة المرض الباعوضي النادر EEE تظهر عليهم إما أعراض خفيفة أو لا تظهر أعراض على الإطلاق، ولكن تبدأ اعراض الحالات الشديدة عادة بالحمى والصداع والقشعريرة والقيء قبل أن تتطور إلى التهاب الدماغ وهو تورم الدماغ أو ما يعرف بالتهاب السحايا، وهو عبارة تورم الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي.

يقول مركز السيطرة عى الأمراض والوقاية منها أنه لا يوجد أي لقاحات لعلاج المرض الباعوضي النادر EEE، حيث يقول إن الراحة والسوائل ومسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية قد تساعد في تخفيف بعض الأعراض.

ويتم الإبلاغ عن 11 حالة من المرض الباعوضي النادر EEE كل عام، حيث يعاني الناجين من مشاكل عصبية مستمرة، بمل في ذلك التشنجات والشلل والإعاقة الذهنية، ويؤدي 30% من هذه الحالات إلى الوفاة.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن هناك حالة واحدة من المرض الباعوضي النادر EEE تم الإبلاع عنها منذ 15 اغسطس من لويزيانا، ولا تتوافر معلومات أو تفاصيل عن المريض أو حالته الصحية. حيث حذرت في بيان لها صدر يوم الاثنين بحماية أنفسهم ومنازلهم من الباعوض، عن طريق استخدام طارد الحشرات والمبيدات الحشرية وارتداء القمصان والسراويل الفضفاضة والطويلة، واستخدام مكيفات الهواء ووضع حواجز على الأبواب والنوافذ. 

وفي منشور لها على الفيسبوك، قالت مدينة سبانيش فورت إنها تقوم برش المدينة من الباعوض أسبوعيا، وأنها تعمل مع إدارة الصحة العامة في مقاطعة بالدوين وألاباما لنصب مصائد للباعوض في مختلف المناطق بهدف الاختبار. 

تم نسخ الرابط