الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

فلاديمير بوتين يحتفل بذكرى الضم الغير قانوني للمناطق الأوكرانية

بوتين يحتفل بذكرى
بوتين يحتفل بذكرى الضم الغير قانوني للأراضي الأوكرانية

أصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت على أن سكان أربع مناطق أوكرانية، قد ضمتها موسكو بشكل غير قانوني قبل عام،  اتخذوا خيارهم بأن يكونوا مع وطنهم الأم. 

وفي خطاب صدر في الساعات الأولى من صباح اليوم بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لعملية الضم، أصر بوتين على أن عملية الضم تم تنفيذها بما يتوافق تماما مع الأعراف الدولية. 

احتفال بوتين بالضم الغير قانوني

وادعى الرئيس الروسي بوتين أن سكان مناطق دونيتسك، ولوهانسك، وزابوريزهيا، وخيرسون أعربوا مرة أخرى عن رغبتهم في أن يكونوا جزء من روسيا، في الانتخابات المحلية التي جرت في وقت سابق من هذا الشهر، وقالت لجنة الانتخابات المركزية الروسية إن الحزب الحاكم في البلاد فاز بأكبر عدد من الأصوات. 

وقد أدان الغرب عمليات التصويت في الاستفتاء، التي أجريت العام الماضي، والانتخابات الأخيرة التي تم وصفها بأنها انتخابات صورية.

احتفال روسيا بذكرى الضم

وتم إجراء التصويت في الاستفتاء في نفس الوقت الذي حاولت فيه السلطات الروسية فرض سيطرتها على الأراضي التي ضمتها موسكو بشكل غير قانوني قبل عام، ولم تسيطر عليها بشكل كامل حتى الآن. 

وأقيم حفل موسيقي في الساحة الحمراء يوم الجمعة للاحتفال بالذكرى السنوية، لكن الرئيس لبروسي فلاديمير بوتين لم يشارك.

احتفالات الساحة الحمراء بذكرى الضم

استهداف مقاطعات أوكرانية باستخدام طائرات إيرانية الصنع

حسبما أعلن سلاح الجو الأوكراني يوم السبت، قامت الدفاعات الجوية في أوكرانيا بإسقاط 30 من أصل 40 طائرة بدون طيار انتحارية، إيرانية الصنع، استهدفت مقاطعات أوديسا وميكوليف وفينيتسا خلال الليل.

 قال حاكم منطقة فينيتسا "سيرهي بورزوف" إن الدفاعات الجوية أسقطت 20 طائرة بدون طيار فوق منطقته بوسط أوكرانيا، لكن حريقا قويا قد اندلع في بلدة كالينيفكا عندما ضربت طائرة بدون طيار منشأة غير محددة للبنية التحتية. 

وقالت وزارة الدفاع الوطني الرومانية يوم السبت إنه تم رصد دخول غير مصرح به إلى مجالها الجوي الوطني خلال الليل وسط القصف.  

وقالت وزارة الدفاع الوطني الرومانية إن نظام المراقبة الرادارية، التابع للجيش الروماني، رصد دخولا محتملا غير مصرح به إلى المجال الجوي الوطني لرومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، مع رصد إشارة باتجاه مدينة جالاتي القريبة من الحدود مع أوكرانيا. 

احتفالات بوتين

تنبيه سكان مقاطعتي جالاتي وتولسيا 

وأصدرت سلطات الطوارئ تنبيهات عبر الرسائل النصية خلال الليل إلى السكان الذين يعيشون في مقاطعتي جالاتي وتولسيا، بعد اكتشاف ما قالت وزارة الدفاع إنه "مجموعات من الطائرات بدون طيار تتجه نحو الأراضي الأوكرانية" بالقرب من الحدود. 

وقد عثرت رومانيا على شظايا طائرات بدون طيار على أراضيها من الحرب المجاورة ثلاث مرات على الأقل، بينما كانت القوات الروسية تشن هجمات متواصلة على موانئ الدانوب الأوكرانية. 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت تسعة صواريخ أوكرانية أطلقت على منطقة بيلغورود الجنوبية، المجاورة لأوكرانيا. 

كما أفاد مسؤولون محليون في منطقة بريانسك الروسية، المجاورة لأوكرانيا أيضا، عن انقطاع إمدادات الطاقة بعد هجوم غير محدد على بلدة بوجار.

تم نسخ الرابط