الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أستاذ قانون دولي: «روسيا ستعيد تجديد اتفاقية الحبوب إرضاء لإفريقيا وليس الاتحاد الأوروبي»

ازمة اتفاقية الحبوب
ازمة اتفاقية الحبوب

أكد أستاذ القانون الدولي محمد عطا الله، أن اتفاقية تصدير الحبوب بين روسيا وأوكرانيا، ستكون حاضرة بالتأكيد على مائدة المحادثات في قمة بريكس، المقرر عقدها في جنوب إفريقيا يوم 22 أغسطس المقبل، في حال حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

روسيا ستعيد النظر في اتفاقية الحبوب

وأضاف أستاذ القانون الدولي، في تصريح خاص لموقع «بالمصري»، أن الدول الإفريقية هي المتضرر الأكبر من وقف تصدير الحبوب، مؤكدًا أن روسيا ربما ستعيد النظر في تجديد التزامها باتفاقية الحبوب مع أوكرانيا؛ إرضاء لإفريقيا وليس للاتحاد الأوروبي.

الاتحاد الإفريقي أقرب لحل الأزمة

وأشار «عطا الله»، أن الاتحاد الإفريقي سيتقدم بمبادرة سلام لوضع حل للأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدًا أن لديه فرصة كبيرة في ذلك حيث أصبح لديه حكمة في حل الصراعات نتيجة التجارب التي مر بها أكثر من الاتحاد الأوروبي ودول العالم الآخرى، لافتًا إلى أن بوتين سيرفض أي مبادرة تأتي من جانب الاتحاد الأوروبي حتى إذا كانت في صالح روسيا.

عدم تنفيذ أمر المحكمة الجنائية

وعلى الجانب الآخر، أكد الخبير الدولي، أن جنوب إفريقيا لن تقدم على تنفيذ أمر المحكمة الجنائية باعتقال الرئيس الروسي حال تواجده بقمة بريكس، رغم صدور مذكرة توقيف ضده، حيث تسعى لإيجاد حل لتهدئة الأوضاع دون الدخول في صراع مع الجانب الروسي.

تم نسخ الرابط