الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

محطة فوكوشيما النووية تطلق المياه المشعة في المحيط الهادي

وسط اعتراضات صينية وكورية

محطة فوكوشيما النووية
محطة فوكوشيما النووية تبدأ لإطلاق المياه المشعة

أعلنت الشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية في اليابان، والتي دمرها تسونامي أنها أطلقت أول دفعة من المياه المشعة في المحيط الهادي. 

وظهر خلال بث مباشر اليوم من غرفة التحكم بمحطة فوكوشيما النووية في اليابان، أحد الموظفين العاملين بشركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة وهو يقوم بتشغيل مضخة مياه البحر، وقال إنه تم تفعيل مضخة المياه البحر A، مؤكدا أن عملية الإطلاق جارية، ما يمثل بداية هذا المشروع المثير للجدل والمتوقع أن يستمر لعدة عقود. 

ومن جانبها صرحت الصين بأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة البحرية في المحيط الهادي وسلامة الغذاء والصحة العامة، كما أنها ستعزز مراقبة مستويات الإشعاع في مياه المحيط الهادي بعد تصريف محطة فوكوشيما المياه المشعة. 

أما كوريا الجنوبية فأعربت عن قلقها من هذ المشروع، مما جعل الأمر قضية دبلوماسية وسياسية.

بينما أعرب مجموعة من الصيادين اليابانيين عن قلقهم من تلك الخطوة، حيث إنهم خائفون من حدوث المزيد من الضرر لسمعة مأكولاتهم البحرية. 

محاولات الإقناع بضرورة تصريف المياه المشعة في المحيط الهادي

وقالت الحكومة اليابانية وشركة تيبكو "TEPCO" إنه يجب إطلاق المياه المشعة في الصرف الصحي في المحيط الهادي لإفساح المجال أمام وقف تشغيل محطة فوكوشيما النووية ومنع التسريبات العرضية، مشيرة إلى أن المعالجة والتخفيف ستجعل المياه المشعة أكثر أمانا من المعايير الدولية، وسيكون تأثيرها البيئي صغيرًا بشكل لا يذكر، ولكن بعض العلماء يقولون إن التأثير الإشعاعي المنحفض الكامن في مياه المحيط الهادي طويل المدى يحتاج إلى الاهتمام.

شركة تيبكو اليابانية

وقال المدير التنفيذي لشركة تيبكو "TEPCO" "جونيتشي ماتسوموتو" إن عملية إطلاق المياه المشعة من محطة فوكوشيما النووية ستبدأ اليوم باستخدام كميات قليلة من المياه المشعة لضمان السلامة.

وسبيدأ إطلاق المياه المشعة في المحيط الهادي بعد مرور أكثر من 12 عامًا على الانهيارات النوورية التي حدثت في مارس 2011 باليابان بسبب حدوث زلزال هائل وتسونامي، وهذه تمثل نقطة فارقة في المعركة بين محطة فوكوشيما النووية ومخزون المياه المشعة المتزايد باستمرار، والذي يعتبر سببا في إزالة الحطام المنصهر والسام القاتل من المفاعلات، مثلما وصفته الحكومة اليابانية وشركة تيبكو "TEPCO." 

خزانات حفظ المياه المشعة

وستقوم المضخة التي تم تفعيلها اليوم بنقل المياه المشعة المخففة والمعالجة من حوض الخلط إلى حوض ثانوي، وبعد ذلك سيتم تصريق المياه المشعة إلى المحيط الهادي عبر نفق تحت البحر، حيث يتم جمع المياه وإعادة تدويرها جزئيا كمياه تبريد، ويتم تخزين الباقي في حوالي 1000 خزان وهي امتلأت بالفعل بنسبة 98% من سعتها البالغة حوالي 1.37 مليون طن.

وقال المسئولون إن تلك الخزانات والتي تشغل جزءا كبيرا من المحطات النووية يجب أن يتم تفريغها لبناء المرافق الجديدة اللازمة لعملية وقف التشغيل.

وقال رئيس الوزراء الياباني فوميوكيشيدا إن امر تصريف المياه المشعة في المحيط الهادي الذي قامت به محطة فوكوشيما النووية أمر في غاية الأهمية ولا يمكن تأجيله، كما أشار إلى أنه من المقرر في بدء عملية تجريبية لإزالة كمية صغيرة من الحطام المنصهر من المفاعل رقم 2 في وقت لاحق هذا العام، عن طريق استخدام ذراع آلية عملاقة يتم التحكم بها عن بعد.

تم نسخ الرابط