الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس أوكرانيا يشيد بالطيار الأسطوري صاحب نداء "Juice"

رئيس أوكرانيا يشيد
رئيس أوكرانيا يشيد ببسالة بيلتشيكوف

أشاد رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بالطيار المقاتل الرائد أندريه بيلتشيكوف، الذي كان له الفضل في حماية كييف في الأيام الأولى للغزو الروسي، قبل وفاته في حادث تحطم طائرته أثناء مهمة قتالية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تحديث له على تليجرام إن الرائد أندريه بيلتشيكوف، الذي استخدم علامة النداء "Juice"، قد ساعد أوكرانيا كثيرا.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاصطدام، الذي أدى إلى مقتل الطيارين الرائد فياتشيسلاف مينكا والرائد سيرجي بروكازين بأنه حادث كارثي، حيث أضاف قائلا: "لن تنسى أوكرانيا أبدا أي شخص دافع عن سماء أوكرانيا الحرة".

تم تكليف الطيار الأوكراني الرائد أندريه بيلتشيكوف بمواجهة الهجمات الروسية الجوية على عاصمة البلاد خلال هجوم كييف في الشهرين الأولين اللذين قامت موسكو بتسميتهما بالعملية العسكرية الخاصة.

قال المتحدث الرسمي باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات في منشور له على فيسبوك إن الطيار الأوكراني الرائد أندريه بيلتشيكوف كان ضابطا شابا يتمتع ببمعرفة رائعة وموهبة ممتازة، حيث كان يحلم بطائرات F16 وهي تحلق في السماء الأوكرانية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات إن الطيار الأوكراني الرائد أندريه بيلتشيكوف أجرى عشرات المقابلات مع وسائل الإعلام الغربية، حيث إنه يعرف اللغة الإنجليزية جيدا كما أنه يعلم ما ينبغي الحديث عنه بالنسبة لأوكرانيا. 

الطيار الأوكراني الرائد أندريه بيلتشيكوف

وقالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان لها إنها قد قامت بفتح تحقيق بشأن مقتل الطيارين يوم الجمعة بعد اصطدام طائرتين للتدريب القتالي من طراز L-39 في الجو فوق منطقة جيتومير في شمال أوكرانيا.  

تزويد أوكرانيا بطائرات F16

جاء نبأ وفاة الطيار الأوكراني الرائد أندريه بيلتشيكوف بعد أقل من أسبوع من إعلان المشرعين الدنماركيين والهولنديين تزويدهم لأوكرانيا بطائرات F16، وذلك بعد أن أعطت واشنطن إشارتها لنقل الطائرات الحربية القوية في أغسطس، حيث وعدت الدينمارك بشراء 19 طائرة بينما وعدت هولندا بشراء 42 طائرة يوم الأحد الماضي.

طائرات F16

إن تلك الطائرات الحربية تمثل تطويرا للمقاتلات التي كانت تستخدم في عصر الاتحاد السوفيتي سابقا التي قد اضطرت إلى القيام بموجات من الهجمات البرية الضعيفة. 

قال المتحدث الرسمي باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إهنات إن طائرات F-16 ستغير مسار العمليات القتالية، في حين أن المحللين حذروا من أنها لن تكون ذات تأثير كبير على ساحة المعركة، حيث إن هناك عائقا كبيرا أمام هجوم الجيش الأوكراني على الدفاعات الروسية بسبب عدم وضوح الجدول الزمني وعدم جود دعم جوي جيد حيث يحتاج الطيارون والمهندسون والميكانيكيون إلى التدريب على مدار أشهر متواصلة لتشغيل الطائرات المتقدمة، وقد يستغرق الأمر حتى الصيف المقبل لتكون الطائرات مستعدة للمعركة. 

تم نسخ الرابط