الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كوريا الشمالية تسمح لمواطنيها بالعودة مع تخفيف قيود كورونا

كوريا الشمالية تسمح
كوريا الشمالية تسمح بعودة مواطنيها

قالت كوريا الشمالية يوم الأحد انها ستسمح لمواطنيها المقيمين بالخارج بالعودة إلى ديارهم تماشيا مع مع تخفيف إجراءات وباء كوفيد 19 في جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي تخفف فيه كوريا الشمالية قيودها الصارمة بشأن الفيروس.

وفي بيان قدمه مقر الدولة للأمراض والأوبئة عبر وسائل الإعلام الرسمية قيل فيه إن جميع العائدين إلى كوريا الشمالية سيتم وضعهم في الحجر الصحي لمدة أسبوع من أجل المراقبة الطبية المناسبة. 

 

كوريا الشمالية

 

يتوقع المحللون أن يؤدي الإعلان إلى عودة الطلاب والعمال الكوريين الشماليين وغيرهم ممن اضطروا للبقاء في  الخارج بسبب الوباء، حيث بقى أغلبهم في الصين وروسيا. 

بعد بدء الوباء، حظرت كوريا الشمالية من السياح وقامت بطرد الدبلوماسيين وقامت بتقليص حركة المرور والتجارة عبر الحدود، ما أدى إلى تفاقم الصعوبات الاقتصادية المنأزمة وانعدام الأمن الغذائي في كوريا الشمالية. 

 

بدء الرحلات الكورية الشمالية خارج الحدود

هبطت طائرة تجارية من كوريا الشمالية، كأول رحلة دولية تجارية ترسلها كوريا الشمالية منذ حوالي ثلاث سنوات ونصف السنة، إلى بكين ولكن لم يتم التعرف على من كان بداخل الطائرة.

في وقت سابق في شهر أغسطس، سافرت عن طريق البر مجموعة من رياضي ومسئولي التايكوندو من كوريا الشمالية إلى الصين، ثم بعد ذلك استقلوا رحلة جوية من بكين إلى كازاخستان للمشاركة في مسابقة دولية.

وشوهدت المجموعة الرياضية المكونة من 80 رجلا وامرأة يرتدون ملابس رياضية بيضاء عليها علم كوريا الشمالية في المقدمة في صالة المغادرة في مطار بكين الدولي. 

كانت تلك هي المرة الأولى منذ بداية الوباء التي يقوم فيها وفد كبير من كوريا الشمالية برحلة دولية.

الوفد الكوري الشمالي الرياضي

قال المحلل في معهد سيجونغ الخاص تشونغ سيونغ تشانغ إن عودة العمال الكوريين الشماليين من الخارج تعني خسارة مصدر نادر للعملة الأجنية لكوريا الشمالية، لذلك من المرجح أن تدفع الحكومة لإرسال عمال آخرين ليحلوا محلهم في الصين وروسيا. 

إن قرار قبول عمال كوريين شماليين جدد قد ينتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي تم إصداره بحلول أواخر عام 2019، والذي يلزم الدول الأعضاء بإعادة كل عمال كوريا الشمالية من أراضيها.

رغم الحجر الصحي.. لن تعود حركات السياحة في وقت قريب

على الرغم من فرض كوريا الشمالية الحجر الصحي على العائدين لمدة أسبوع، قال المحلل في معهد سيجونغ الخاص تشونغ سيونغ تشانغ إنه من غير المرجح أن تستأنف كوريا الشمالية استقبال السياح الصينيين وغيرهم من الأجانب في أي وقت قريب، ولكن من المتوقع أن تسمح كوريا الشمالية للأجانب بدخول البلاد العام المقبل في حالة إذا لم يتسبب مواطنوها بتفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في البلاد مرة أخرى. 

في أغسطس عام 2022 قدمت كوريا الشمالية إدعاء مشكوكا فيه بأنها تغلبت على كوفيد 19.

وفي سبتمبر 2022 استأنفت كوريا الشمالية خدمة قطارات الشحن مع الصين، ولكن الكثير من القيود التي قد فرضتها على المعابر الحدودية من قبل الأفراد ظلت سرية.

تم نسخ الرابط