الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر تستأنف رحلاتها التجارية إلى السودان.. لأول مرة بعد 5 أشهر

استئناف الرحلات التجارية
استئناف الرحلات التجارية للسودان

استأنفت مصر اليوم الثلاثاء رحلاتها الجوية التجارية المباشرة إلى السودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب المدمرة قبل ما يقارب من خمسة أشهر.

وفقا لشركة النقل، غادرت الرحلة MS865 التابعة لشركة مصر للطيران، القاهرة في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء ووصلت إلى مدينة بورتسودان شرق السودان على البحر الأحمر، وعلى متنها 120 راكبا.

واستقبلت السلطات السودانية الطائرة التجارية القادمة من مصر برشها بالمياه في تحية مائية احتفالا بالطائرة عند هبوطها، وقد حضر اللقاء سامح فاروق القنصل العام المصري بمدينة بورتسودان. 

 

وصول الطائرة المصرية لبورتسودان 

وقالت شركة مصر للطيران إن رحلة العودة كانت تقل 115 راكبا هبطت في العاصمة المصرية بعد ظهر يوم الثلاثاء. 

وقال القنصل العام المصري سامح فاروق في بيان له لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية التي تديرها الدولة، إن مصر للطيران ستسير رحلة أسبوعية ذهابا وإيابا من بورتسودان.  

استئناف الرحلات التجارية التي توقفت بسبب إندلاع الحرب في السودان 

وتعتبر تلك الرحلة التجارية من مصر هي الرحلة الأولى من وإلى السودان منذ اندلاع الحرب في دولة السودان في منتصف إبريل. 

وبدأ الصراع في السودان بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية القوية بقيادة  محمد حمدان دقلو. 

وجاء استئناف اللرحلات التجارية بعد لقاء الفريق أول عبد الفتاح البرهان مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مدينة العلمين في مصر على البحر الأبيض المتوسط، في أول رحلة له إلى الخارج منذ اندلاع القتال.

لقاء الفريق أول عبد الفتاح البرهان مع الرئيس عبد الفتاح السيسي

وبحسب هيئة الطيران المدني في السودان، فإن الدولة أعادت فتح المجال الجوي في شرق البلاد في منتصف أغسطس الماضي. 

وقد استطاعت بورتسودان، التي تقع تحت سيطرة الجيش السوداني، أن تنجو من القتال المندلع بين القوتين، وبذلك أصبحت نقطة الدخول الرئيسية للسودان للرحلات الجوية الإنسانية وشحنات المساعدة.

وقد حول الصراع العاصمة السودانية الخرطوم وغيرها من المناطق الحضرية إلى ساحات قتال، حيث فر أكثر من 4.8 مليون شخص من منازلهم إلى مناطق أكثر أمانا داخل السودان أو عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة وقتل آلاف الأشخاص أثناء تلك الحرب. 

تم نسخ الرابط