الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نيودلهي في مجموعة العشرين.. الفقراء يقولون تم محو آثار المدينة

استضافة نيودلهي لقمة
استضافة نيودلهي لقمة مجموعة العشرين

شهدت نيودلهي هذا الأسبوع تحولا جذريا قبل انعقاد قمة مجموعة العشرين بها، حيث تم طلاء الجدران والمباني في المدينة بلوحات جدارية مذهلة، والشوارع تضاء عندما تكون الأرصفة مظلمة، وتم وضع الزهور المزروعة في كل مكان. 

ولكن على ما يبدو أن الحكومة الهندية قد قامت بمحو آثار الفقراء كما حدث مع الكلاب الضالة والقردة للاستعداد لحدث قمة مجموعة العشرين التي ستعقد هذا الأسبوع. 

فتأمل حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي أن تساعد تلك الجهود ميدنة نيودلهي في التألق لحدث قمة مجموعة العشرين، حيث كلف مشروع تجميل المدينة ما يقارب من 120 مليون دلار، في محاولة لإبراز البراعة الثقافية لأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وتعزيز مكانتها بين الدول. 

قمة مجموعة العشرين بالهند

ولكن بالنسبة للعديد من الباعة المتجولين والمتكدسين في مدن نيودلهي، فإن هذا التحول لحث قمة مجموعة العشرين يعتبر فقدانا لسبل العيش، فيما يثير التساؤلات حول سياسات الحكومة في التعامل مع الفقراء. 

وبلغ تعداد المشردين في مدينة نيودلهي- التي يزيد عدد سكانها على 20 مليون نسمة- عام 2011، نحو 47 ألف شخص، ولكن النشطاء يقولوان أن هذا العدد أقل من العدد الحقيقي حيث يبلغ عدد المشردين الحقيقي هو 150 ألف شخص على أقل تقدير. 

هدم المنازل والأكشاك استعدادا للحدث

ومنذ يناير الماضي، قامت السلطات بهدم مئات المنازل والأكشاك على جانب الطريق استعدادا لحدث قمة مجموعة العشرين، ما أدى إلى نزوح آلاف الأشخاص، فقد تم تسوية العديد من المنازل بالأرض ومع ذلك لم يتم إخطار السكان بالإخلاء إلا قبل فترة قصيرة من بدء الهدم. 

وتقول السلطات إن عمليات الهدم قد نفذت ضد المعتدين غير القانونيين، ولكن النشطاء اليمينيين والأشخاص الذين تم إجلاؤهم يشككون في تلك السياسة ويزعمون أنها قد دفعت آلاف الأشخاص للتشرد.

كما تم تنفيذ عمليات الهدم في العديد من المدن الهندية الأخرى مثل مومباي وكلكتا التي قد استضافت العديد من فعاليات مجموعة العشرين التي سبقت القمة نهاية هذا الأسبوع. 

عمليات تهجير المواطنين بسبب القمة

ويقول واحد من من مجموعة الناشطين باستي سوراكشا مانش، أو منتدى إنقاذ المستعمرة، إنه باسم عمليات تجميل المنطقة يتم تدمير حياة الفقراء في المناطق الحضرية، ويؤكد أن الأموال المستخدمة في قمة مجموعة العشرين هي من أموال دافعي الضرائب، حيث يدفع الجميع الضرائب ولكن مع ذلك يتم استخدام نفس الأموال لطردهم وتهجيرهم من منازلهم. 

ستعقد قمة مجموعة العشرين، التي ستستمر لمدة يومين، في مبنى بهارات ماندابام الذي تم تشييده حديثا، وهو مركز معارض مترامي الأطراف في قلب نيودلهي بالقرب من نصب بوابة الهند التذكاري. 

وتضم مجموعة العشرين أغنى 19 دولة في العالم بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتتولى الهند حاليا رئاسة المجموعة، التي تتناوب سنويا بين الأعضاء. 

تم نسخ الرابط