الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تأجيل سداد ديون Country Garden الصينية للعقارات لبضعة أيام

أزمة ديون Country
أزمة ديون Country Garden

شعر المستثمرون في شركة العقارات الصينية العملاقة Country Garden بالراحة بعد حصولهم على موافقة الدائنين المحليين بتأخير سداد الديون، بعدما استطاعوا تجنب خطر التخلف عن السداد حتى لو كان لبضعة أيام أخرى. 

تعتبر تلك الموافقة هي أول تمديد للديون قد تحصل عليه شركة العقارات Country Garden منذ أن أصبحت تعاني من أزمة في السيولة منذ الشهر الماضي، كما توفر أيضا فترة راحة مؤقتة لصناعة العقارات في الصين، والتي خافت من أن تمتد مشاكل شركة العقارات Country Garden إلى باقي الشركات العقارية وتنتشر عبر العالم، ولكن يمكن القول إن الشركة ليست في مأزق. 

لقد فشلت شركة العقارات Country Garden في دفع الفائدة المستحقة على سندات دولارية الشهر الماضي، وبعد الحصول على موافقة تمديد مدة السداد، وهذا الفشل هو سبب تخلف الدائنين عن السداد في الوقت المحدد. 

ارتفاع في أسهم الشركة والحصول على الدعم

وقد ارتفعت أسهم شركة العقارات Country Garden يوم الأثنين بنسبة 15% في هونغ كونغ، بعد تقارير متعددة تفيد بأن حاملي السندات اتفقوا على خطة للشركة لتمديد سداد سندات بقيمة 3.9 مليار يوان صيني أي ما يعادل 540 مليون دولار، تم بيعها للمستثمرين في الصين

لوجو شركة العقارات Country Garden

لقد سجلت شركة العقارات Country Garden أكبر مكاسب يومية خلال تسعة اشهر، ولكنها لا تزال منخفضة 62% حتى الآن خلال هذا العام. 

تقدم مؤشر هانغ سينغ HSI في هونغ كونغ بنسبة 2.5%، حيث سجل أفضل يوم له منذ أكثر من شهر، بقيادة الارتفاع في قطاع العقارات. 

كما تلقت أسهم شركة العقارات Country Garden دعما من مجموعة جديدة من إجراءات التحفيز التي تم الإعلان عنها يوم الخميس الماضي لتعزيز سوق العقارات، حيث أغلقت بورصة هونغ كونغ يوم الجمعة الماضي بسبب الإعصار

إعلان عن تأجيل موعد سداد الدين

وقد أعلنت وسائل الإعلام الصينية إنه وفقا للاتفاقية المبرمة مع الدائنين، ستتمكن شركة العقارات Country Garden من تمديد سداد أصل المبلغ المستحق البالغ 540 مليون دولار حتى عام 2026، ولكن يجب دفع الفائدة على السندات كما كان مقرر في الأصل. 

تم إصدار السندات عام 2016 بقيمة إصدار تبلغ 5.83 مليار يوان صيني أي ما يعادل 800 مليون دولار، ومعدل قسيمة تصل نسبته إلى 5.65%. 

وفقا مجموعة Southern Media Group التابعة للصين فإن أكثر من 56% من حاملي السندات المتأثرين، بما في ذلك البنوك الكبرى الصينية وصناديق الأسهم الخاصة، قد صوتوا لصالح الاتفاقية. 

وكتب محللون من شركة Huatai Securities في مذكرة بحثية يوم الأحد أن الصفقة تنص على أن ما يقرب من 70% من الدفعة الرئيسة للسندات سيتم تأجليها إلى 3 سنوات، مما يقلل الضغط بشكل كبير على شركة العقارات Country Garden ويحسن من قدرتها على خدمة ديونها على المدى الطويل. 

وقد أضافت شركة Huatai Securities إن هذا السند هو يحتوي على اكبر رصيد مستحق تحتاج الشركة إلى تسديده من بين ديونها الداخلية في العام المقبل.

أزمة مالية في سوق العقارات

وتواجه شركة العقارات Country Garden، التي كانت أكبر شركة تطوير عقاري في الصين من حيث المبيعات العام الماضي، أزمة نقدية، حيث تم الإعلان عن خسارة قياسية قدرها 7 مليارات دولار خلال الأسبوع الماضي، بسبب الركود المستمر في سوق العقارات وبيئة إعادة التمويل الصعبة. 

وأكدت شركة العقارات Country Garden أنها تخلفت عن سداد الديون لحاملي بعض سنداتها الخارجية الشهر الماضي، ومن الممكن أن تستمر في التخلف عن السداد إذا استمرت الظروف المالية للشركة في التدهور. 

شركة Country Garden

ويبلغ إجمالي إلتزامات الشركة ما يقارب من 200 مليار دولار وتواجه ضغوطات متزايدة لتسديد ديونها.

ولدى الشركة ما يقرب من 31 مليار يوان، أي ما يعادل 4.3 مليار دولارمن السندات المستحقة حتى نهاية عام 2024.

تم نسخ الرابط