الخميس 12 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

94عامًا من الكفاح .. محطات فى حياة محمد الفايد

محمد الفايد
محمد الفايد

توفي رجل الأعمال محمد الفايد،يوم الجمعة الماضية، عن عمر ناهز الـ94 عاما، وشُيع جثمانه عقب صلاة الجمعة، من مسجد ريجنتس بارك في لندن.

 البداية من الاسكندرية

وُلد محمد الفايد بالإسكندرية، ونشأ وسط عائلة بسيطة،و كان والده يعمل معلما للغة العربية بإحدى المدارس الحكومية، وكانت أولى التجارب الشاقة بحياة الفايد، هي العمل وسط عمال ميناء الإسكندرية، ثم بعدها خطوات بيع ماكينات الحياكة وهو أول عمل اشتغل به الفايد، وقاده للتعرف على عدنان خاشقجي الذي وظفه في تجارة التصدير التي كان يملكها في المملكة العربية السعودية،  بحسب بي بي سي.

والتقى الفايد بالكاتبة السعودية سميرة خاشقجي، شقيقة الملياردير عدنان خاشقجي، وبعد زواجه منها، منحه عدنان، عملا مكنه من دخول أكبر  الدوائر الاجتماعية نفوذا في لندن وفي دول الخليج.

محمد الفايد

مستشار لسلطان بروناي

 بعد تجربة الفايد مع خاشقجي،بدأ عمله الخاص في تجارة الشحن في مصر،وأصبح مستشارا لسلطان بروناي، الذي يعتبر واحدا من أغنى رجال العالم في العام 1966.

سلسة محلات هاردوز

توسعت أعمال الفايد، ففي عام 1985م تمكن من الحصول على الحصة الأكبر للأسهم من سلسلة محلات هارودز الشهيرة بنسبة 65% من الأسهم، والتي تشتري منها الأسر الحاكمة بالعالم الملابس وجميع متعلقاتها، وفقا لمجلة فوربس.

 

تجربة عالم السينما

منح محمد الفايد الملايين من الجنيهات الاسترلينية للجمعيات الخيرية البريطانية، وبعيدا عن متاجر هارودز ومجال عمله ، خاض الفايد تجربة السينما ،ومول فيلم "عربات النار" والذي شارك نجله عماد بإنتاجه.

مأساة فقدان دودي

ومن أقوى الأزمات التي عاشها الفايد كان فقدانه لابنه عماد (دودي) والذي ارتبط بعلاقة حب مع الأميرة ديانا، وتوفيا معا بحادث مروع في باريس عام1997.

محمد الفايد

 

تفاصيل العلاقة، بدأت بين دودي وديانا بسبب ملازمة دودي أو عماد الفايد لوالده في أعماله في المملكة المتحدة، وتعرف على الأميرة ديانا، التي كانت تعيش في حياة مأساوية مع زوجها وقررت تركه والارتباط بدودي الفايد بحسب ماذكرته صحيفة القبس الكويتية.

لم تلق قصة الحب بين ديانا ودودي القبول بين الأسرة الحاكمة أو بين الطبقات العليا في بريطانيا، ويقال إن الرفض كان بسبب جنسية عماد الفايد فهو مصري الجنسية.

تم نسخ الرابط