الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

Riot Games.. حقائق غير معروفة عن داعمي فالورنت

شركة رايوت جيمز Riot
شركة رايوت جيمز Riot Games

تعد شركة رايوت جيمز Riot Games هي المسئولة عن ضوابط أكبر الدوريات التنافسية في أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى بطولات الرياضات الإلكترونية الكبيرة مثل لعبة فالورنت Valorant، فالعالم كله مهتم بمنافسة فالورنت Valorant المقامة في مدينة لوس أنجلوس وكاليفورنيا التي يشترك بها 16 متنافسا من حول العالم.

تقع شركة رايوت جيمز Riot Games في لوس أنجلوس وهي شركة نشر لعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends، والتي تقوم بجذب عشرات ملايين المشاهدين من جميع أنحاء العالم مثل الصين والولايات المتدة الأمريكية، لمشاهدة أحداث الرياضات الإلكترونية.

ويتنافس 16 فريقا من أفضل الفرق في العالم على لقب أبطال العالم بمنافسة فالورنت Valorant، فهناك بعض الأشخاص قد يصرفون النظر عن هذه المنافسة كونها حدثًا للمعجبين، فمن المفترض أن يتابعه الملايين افتراضيا. 

ومن المتوقع أن يحضر الآلاف على الأقل شخصيا في منتدى كيا KIA لمشاهدة اللاعبين يلعبون لعبة فيديو مثل أي حدث رياضي تنافسي.

وفيما يلي سيتم عرض بعض الحقائق الخفية عن شركة رايوت جيمز Riot Games:

من أصدقاء جامعة إلى مؤسسي شركة

 كان كل من براندون بيك ومارك ميريل صديقين في الجامعة حيث كانا سويا يدرسان في قسم إدارة الأعمال في جامعة جنوب كاليفورنيا في أواخر التسعينيات. 

وبعد التخرج ذهب الاثنان ليصبحا شريكي سكن في ويست هوليوود أنثاء العمل في وظيفتهما، حيث كان براندون بيك يعمل كمستشار إداري في شركة Bain& Company ومارك ميريل يتابع إدارة الأعمال. 

ومنذ ذلك الوقت أحب كلاهما فكرة العمل على لعبة فيديو لكن لم يكن لديهما خطة واضحة للدخول في عالم تطوير الألعاب الإلكترونية. 

وبعد ذلك بفترة بدأ الاثنان العمل لدى القليل من شركات الألعاب، إحدى هذه الشركات تضمن فرصة عمل ليصبحوا مستشارين لمجلس الإدارة للعبة متعددة اللاعبين عبر الانترنت، لكن تلك اللعبة لم تعد موجودة في الوقت الحالي. 

وفي وقت قريب أدرك الصديقان أن شركات الألعاب تطلق تلك الألعاب دون التفكير مرتين، وقد أعجبوا كثيرا بنموذج توزيع الألعاب الآسيوي نموذج الفريميوم freemium model الذي يقوم بإصدار الألعاب مجانا، وبعد ذلك يتقاضون المال من اللاعبين مقابل شراء شخصيات جديدة أو إصدارات جديدة في اللعبة. 

اتفق الصديقان على أن لعبة Warcraft lll  من شركة بليزاد الترفيهية Blizzard Entertainment يمكن توسيعها بشكل كبير ودعمها على المدى الطويل. وقد ساعد ذلك على اكتشاف مفهوم الألعاب كخدمة على طريقة DOTA. 

وتم تأسيس شركة رايوت جيمز Riot Games بواسطة بيك وميريل بمساعدة الأهل والمستثمرين عام 2006. 

لم يكن موقع الشركة في البداية متميزا فهو كان عبارة عن متجر آلات قديم تم تحويله أسفل جسر الطريق السريع 405 في سانتا مونيكا. 

في البداية أراد بيك وميريل استوديو يركز على اللاعبين بهدف دعم الألعاب التي يتم إصدارها على المدى الطويل، أما بالنسبة للتوظيف فقد اعتمدوا استراتيجية جديدة، حيث قاموا باستضافة بطولة DOTA جنوب جامعة كاليفورنيا ولاحظوا هناك أحد اللاعبين يتمتع بمستوى عال من الخبرة ويدعى جيف جيو Jeff Jew الذي تم تعيينه كمتدرب لكنه أصبح أحد منتجي لعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends.

 

لعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends

 

بداية نظام اللعب الحر

وبدأ تطوير لعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends أو ما يسمى اونسلوت Onslaught بفريق صغير حتى قام بيك وميريل بتعيين ستيف جينسو فيك Steve Guinsoo Feak أحد المصممين الأصليين لـDOTA Allstars. 

استغرق الأمر أربعة أشهر لتطوير نموذج أولي للعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends، الذي تم عرضه في مؤتمر مطوري الألعاب عام 2007 في سان فرانسيسكو. 

كان مؤسسا شركة رايوت جيمز Riot Games يأملان في الحصول على تمويل استثماري لكن لم تسر الأمور على ما يرام، إذ لم يكن الناشرون متفائلين بشأن نموذج الفريميوم freemium model حيث أنهم كانوا أكثر اهتمامًا بالإيرادات القادمة من عمليات إطلاق الألعاب وتسلسلاتها.

وبعد عدة سنوات حصلت شركة رايوت جيمز Riot Games على الدعم من شركات رأس المال الاستثماري. 

وتم الإعلان عن لعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends في 7 أكتوبر عام 2007، وقد صدرت اللعبة كاملة في أكتوبر 2009 وتضم 40 بطلا يمكن اللعب بهم. وحققت لعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends نجاحا فوريا وسريعا، كما ساعدت طبيعة اللعبة المجانية على انتشار شعبيتها في أجزاء كثير من العالم، خصوصا الصين.

وأصبحت اللعبة واحدة من أشهر الألعاب عبر الانترنت وحققت 1.7 مليار دولار عام 2020، وتضم اللعبة حاليا أكثر من 150 لاعبًا شهريا. 

واحدة من أكبر شركات الرياضات الإلكترونية

بدأت شعبية شركة رايوت جيمز Riot Games تتزايد في كوريا الجنوبية في أوائل عام 2010، بعدما بدأت في الدخول إلى ثقافة فرعية متخصصة عبر الإنترنت أصبحت فيما بعد قوة ثقافية في أجزاء كثيرة من العالم. 

وفي عام 2011 نظمت شركة رايوت جيمز Riot Games أول بطولة للعبة ليج أوف ليجندز League Of Legends في مهرجان DreamHack للكمبيوتر الذي يقام مرتين سنويا في السويد. 

مفاجأة فالورنت Valorant 

 لعبة فالورنت Valorant

تم إطلاق لعبة فالورنت Valorant عام 2020 وحققت نجاحا فوريا مع أكثر من 14 مليون لاعب، وهي لعبة إطلاق نار مجانية متعددة اللاعبين. 

وقد حصلت لعبة فالورنت Valorant العام الماضي على جائرة أفضل لعبة للرياضات الإلكترونية في حفل توزيع جوائز الألعاب العام الماضي. 

تم نسخ الرابط