الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الفيضانات في ليبيا تتسبب في مقتل 11 ألفا وفقدان 10 آلاف أخرين

ازدياد عدد القتلى
ازدياد عدد القتلى بسبب الفيضانات في ليبيا

لا تزال أعداد القتلى بسبب الفيضانات المدمرة في شرق ليبيا في تزايد، فبحسب الهلال الأحمر الليبي قد تجاوز القتلى 11 ألف شخص.

قال الهلال الأحمر الليبي يوم الجمعة إن ما لا يقل عن 11300 شخص قد لقوا حتفهم بسبب الفيضانات، بالإضافة إلى أنه تم الإبلاغ عن 10100 شخص في عداد المفقودين. 

السبب في الفيضانات في دول شمال إفريقيا

ويرجع السبب وراء الفيضانات واسعة النطاق في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا عاصفة البحر الأبيض المتوسط ​​"دانيال"، حيث إنها قد قامت بجرف أحياء بأكملها خلال عطلة نهاية الأسبوع بالإضافة إلى جرفها الجثث إلى البحر.

الفيضانات في ليبيا

وفقا لموقع Floodlist لتتبع الفيضانات، أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا أن أكثر من 16 بوصة من الأمطار هطلت على مدينة البيضاء شمال شرق البلاد خلال 24 ساعة حتى يوم الأحد.

صعوبة وصول المساعدات وفرق الإنقاذ إلى ليبيا

وبحسب المسؤولين المحليين فإن أكثر منطقة قد تعرضت للضرر بسبب الفيضانات هي مدينة درنة خصوصا بعد انهيار سدين بها مما أدى إلى تدمير ربع المنطقة، وتم الإعلان عنها بأنها منطقة منكوبة بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء والاتصالات. 

الهلال الأحمر في محاولات لإسعاف المصابين من الفيضانات

كما تعهد عدد من الدول بإرسال مساعدات إلى ليبيا، لكن واجهت صعوبة بالغة في إيصال الإمدادات إلى المناطق المتضررة بسبب إغلاق العديد من الطرق وتدمير الجسور، بالإضافة إلى الوضع السياسي الحالي في ليبيا، حيث انقسمت الدولة الغنية بالنفط بين حكومتين متحاربتين، واحدة في الشرق والأخرى في الغرب. 

قال رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة يوم الخميس إنه كان من الممكن تجنب معظم ضحايا الفيضانات في ليبيا لو كان لدى الدولة المقسمة خدمة أرصاد جوية فعالة.

محاولات إنقاذ 
تم نسخ الرابط